السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام فعاليات حول المناصرة المجتمعية في جمعية الجليل

نشر بتاريخ: 30/04/2012 ( آخر تحديث: 30/04/2012 الساعة: 14:16 )
جنين- معا- نظمت جمعية الجليل للرعاية والتأهيل المجتمعي الخيرية في محافظة جنين عدة ورشات عمل تتعلق بمناصرة حقوق المعاقين وفق بنود قانون حقوق المعاقين رقم 4/99 شملت الفئات المستهدفة من طلاب وطالبات المدارس الثانوية ومعلمي ومعلمات المدارس ولجان التعليم الجامع في مديريات التربية والتعليم في جنين وقباطيه.

وشملت المتطوعين والمتطوعات والمتطوعين وذلك ضمن مشروع تجنيد المجتمع المحلي للمساهمة في التأثير في السياسات العامة لصالح الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة جنين المنفذ من برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني –CPP- في خدمات الاغاثه الكاثوليكية –CRS– الممول من الوكالة الامريكيه للتنمية الدولية –USAID.

وتناولت الورشة مدى أهميه التعريف ببنود القانون المتعلق باحتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات المتعلق باحتياجات الاحتياجات ذوي الإعاقة في مجالات الحياة المختلفة وكذلك التطرق للآثار النفسية والاجتماعية والاقتصادية التي تنطوي على معاناة الأشخاص ذوي الإعاقة وما يتعرضون له من التمييز الاجتماعي والقهر والانتهاكات التي تطالهم وخاصة النساء المعاقات.

واستعرض القائمون على الورش أهمية دور القانون في حياة الأشخاص ذوي الإعاقة كونهم مواطنين كاملي المواطنة يتمتعون بكامل الحقوق والواجبات كغيرهم من المواطنين بما ينسجم مع النظام الأساسي للسلطة الوطنية الفلسطينية.

ودعا القانون عليها إلى تطوير آليات المراقبة لتطبيق بنود القانون والمدافعة المجتمعية وتفعيل بند الشكاوى التي يتم فيها انتهاك حقوق المعاقين والتقاعس عن قضاء خدماتهم واحتياجاتهم بالتعاون مع الجهات المختصة كالاتحاد العام للمعاقين والهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن والنقابات المهنية والشرطة ووزارات الشؤون الاجتماعية والعدل حيث أن من شانه توثيق الانتهاكات المتعلقة بالحقوق وإصدار التقارير الدورية حولها وإجراء عمليات بناء القدرات للمعاقين وأسرهم في هذا المجال حيث أن هذه الإستراتيجية تعمل على تعزيز المناصرة المجتمعية وضمان تقديم رزمة متكاملة من خدمات التأهيل المقدمة لهم كما هو الحال في بنود القانون.

ويسهم في تطبيق بنود الاتفاقية الدولية لحقوق المعاقين جنبا إلى جنب مع القانون ويذكر أن هذه الورشات نفذت في معلمي ومعلمات المدارس الثانوية ولجان التعليم الجامع وكذلك طلبة المدارس الثانوية في فحمة الثانوية وكفرذان الثانوية وذكور رمانة الثانوية وذكور اليامون الثانوية وأيضا للمتطوعين والمتطوعات في جمعية بيت المسنين ورعاية المعوقين وجمعية العمل النسوي في جنين.

وناقش المشاركون العديد من القضايا وسبل معالجتها من خلال بنود القانون ودور هذه الفئات في تحقيق آليات المناصرة المجتمعية من خلال تنفيذ أنشطة مماثلة على مدار العام يتم تنفيذها من خلال الخطة العامة لهذه الجهات حيث أجاب القائمون على الورش على استفسارات المشاركين من الجنسين وشارك في تنفيذ الورش ممثلون عن الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق المواطن الأستاذ محمد كممجي والمدرب المجتمعي المتطوع عبد السلام جرار.

وأكدت جمعية الجليل على اختتام فعاليات المشروع وفق خطة العمل للمشروع المنفذ من برنامج تعزيز مشاركة المجتمع المدني في خدمات الإغاثة الكاثوليكية والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.