الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية الوداد تعقد لقاءً حول تعليم اللغة الانجليزية لطلبة اللغة الانجليزية في جامعات غزة

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 12:36 )
غزة- معا- عقدت جمعية الوداد للتأهيل المجتمعي لقاءً تدريبياً باللغة الانجليزية بعنوان "كيف تكون مدرساً فعالاً " ضمن أنشطة منتدى رواد الشبابي التنموي التابع لها، والذي يهدف إلى تعزيز قدرات الشباب الاجتماعية والتربوية والقيادية وزيادة مشاركتهم في جوانب الحياة المختلفة وذلك باستخدام اللغة الانجليزية إلى جانب اللغة الأم.

وذلك بحضور عدد كبير من طلاب اللغة الانجليزية في جامعات غزة , حيث حاضرت في اللقاء الأستاذة زلفة بدر الدين المشرفة التربوية ومديرة مدرسة رقية الإعدادية.

وحول موضوع اللقاء أكدت زلفة على أهمية أن يكون المدرس فعالاً ومبدعاً في تدريسه للطلاب، ويكون عن طريق عدة نقاط مهمة مثل أن يكون المعلم على دراية كاملة بالمادة الدراسية فبدون الإلمام والتمكن فيها لا يستطيع المدرس القيام بهذا العمل عوضا عن فقدان الثقة بنفسه وعدم إقباله على العمل بجد ونشاط وحماس, موضحة أن ذلك لا يقوم إلا على أساس التخطيط والتحضير المسبق للدرس.

من جانب آخر أشارت بدر الدين إلى أن المدرس الفعال هو من توجد عنده موهبة فطرية طبيعية تدفعه للقيام بعملية التدريس إضافة إلى من يتمتع بقوة الشخصية موضحة أن قوة الشخصية لا تتمثل في السطوة والبطش واللسان البذيء الذي يتصف به بعض المعلمين موضحة أن المدرس قوى الشخصية هو من يتمتع بقوة جذب وتأثير تجعل الطلاب مستجيبين له عن طواعية ودون جبر أو قسر لافتة إلى أهمية أن يكون المدرس ذو منظر وهيئة مقبولة أمام طلابه حتى يكون قدوة لهم ويكسب حبهم واحترامهم.

وفي معرض ردها على سؤال لإحدى الطالبات حول أهمية التحدث باللغة الانجليزية أثناء الشرح, أكدت بدر الدين على أهمية التحدث باللغة الانجليزية أثناء الشرح وعدم التحدث باللغة العربية مطلقا حتى وان كان ذلك في المراحل الدنيا حتى يستطيعوا اكتساب مفاهيم جديدة مبينة أهمية استخدام الوسائل التعليمية في ذلك.

وفي ذات السياق قال اشرف عليوة المشرف العام لمنتدى رواد الشبابي التنموي التابع للجمعية أن هذا اللقاء هو اللقاء التدريبي الخامس الذي يعقد ضمن سلسلة لقاءت بعنوان " ابدأ معنا لتتحدث اللغة الانجليزية " وذلك كل يوم أحد من أيام الأسبوع.

وأكد عليوة أن هذه اللقاءات تهدف إلى تنمية مهارات المحادثة باللغة الانجليزية والارتقاء بمستوى الوعي والإدراك عند الشباب لتمكينهم من بناء ذاتهم باللغة الانجليزية وليس باللغة العربية فقط.