الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة المصغرة للفصائل تتفق على معالجة أسباب الاحداث الاخيرة ومتابعتها خلال لقاءات دائمة في غزة

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 13:15 )
غزة- معا- اتفقت اللجنة المصغرة للفصائل المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية على خمسة بنود الليلة الماضية خلال اجتماع لها في غزة.

ووصف صالح زيدان عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية المتواجد لدعم عمل اللجنة, الاجواء التي سادت اجتماع الليلة بالايجابية, بحضور حركتي فتح وحماس، مؤكداً ان لدى الفصيلين نية مؤكدة لتجاوز الاحداث وعودة الامور إلى طبيعتها.

وقال زيدان لـ "معا" :"ان الاجتماع الليلة خرج بخمس بنود تم الاتفاق عليها وهي، التزام الجميع خاصة حركتي فتح وحماس بتنفيذ جميع بنود الاتفاق السابق الذي ابرم لسحب المسلحين من الشوارع وتهدئة الاجواء, ومعالجة أسباب الاحداث الاخيرة وتسليم كل حركة حتى ساعات ظهر غداً الاحد, كل ما تحتجزه للفصيل الاخر من اسلحة وسيارات وغيره".

ووقف الحملات الاعلامية وتفعيل المكتب الاعلامي المشترك بين الحركتين, والذي يمثله عن حماس مشير المصري وعن فتح عبد الحكيم عوض, فيما ستشارك قوة ثالثة إلى جانب الحركتين في هذا المكتب من اجل دعم ومساندة الحركتين لدوام الاستمرار.

وتلخص البند الرابع بضرورة احترام الحركتين للاتفاق والتأكيد على أنه يسري على الضفة الغربية وقطاع غزة بآن واحد.

واتخذ الاجتماع آليات تشكيل لجنة تحقيق مستقلة تنبثق عن اللجنة المصغرة حيث سيتم الانتهاء من تشكيلها خلال الاسبوع الجاري والتي ستضم من 9 إلى 13 قاضياً وحامياً مستقلاً, ستبدأ بالتحقيق المستقل في الاحداث بدءاً مما جرى في معبر رفح إلى ما انتهت له الاحداث في محافظة نابلس امس الجمعة.

واتفق المشاركون على ان تقدم حركتا فتح وحماس أي ملاحظات لهما على لجنة التحقيق التي سيتم تشكيلها وعلى الاشخاص الذين سيتم اختيارهم فيما تقدم هذه اللجنة تقريرها الأخير للجنة المتابعة العليا بحيث يكون هذا التقرير غير رسمي.

وحضر الاجتماع عن حركة حماس خليل نوفل، وعن فتح توفيق ابو خوصة وعبد الحكيم عوض، وعن الجبهة الشعبية كايد الغول، وعن حركة الجهاد الاسلامي داوود شهاب، وعن الجبهة الديمقراطية صالح ناصر فيما دعم عمل اللجنة امس العضو عن الجبهة الديمقراطية صالح زيدان، وعن الجبهة الشعبية رباح مهنا وعن لجنة المتابعة ابراهيم ابو النجا، وستجتمع اللجنة بعد ظهر غد الاحد لمتابعة الاتفاق.