محامو نادي الاسير :تدهور متواصل للاوضاع الصحية للاسرى

نشر بتاريخ: 30/07/2005 ( آخر تحديث: 30/07/2005 الساعة: 17:16 )
بيت لحم-معا افاد محامو نادي الاسير الفلسطيني الذين زاروا عدة سجون اسرائيلية ان الاوضاع الصحية للاسرى تزداد سوءاً وان شكاوي الاسرى من الاهمال الصحي تزداد في ظل لا مبالاة ادارة السجون وتعمدها عدم تقديم العلاج اللازم للاسرى المرضى ومماطلاتها في اجراء العمليات الجراحية لهم.

واشار الاسرى المرضى في افادات مشفوعة بالقسم الى حجم المعاناة التي يعيشونها في ظل سياسة قمع وعدم توفر الحد الأدنى من المقومات الصحية والانسانية للأسرى .

وطالب الأسرى المرضى بتدخل دولي عاجل ومراقبة ما يجري في السجون محذرين من خطورة الوضع وتفاقم الأمراض التي تهدد حياة العشرات من الأسرى المرضى، وقال المحامون ان الكثير من الأسرى المرضى يعانون من عدة امراض خطيرة تتطلب وجودهم في المستشفيات.

وفيما يلي عدد من الحالات التي التقاها محامو نادي الاسير في السجون وتعاني من اوضاع صحية قاسية:

1. عبود محمد سمارو: 35 سنة، نابلس، يقبع في سجن النقب الصحراوي منذ تاريخ 10/1/2004. يعاني من مرض السكري ومن مرض بالكلى ولديه تفشي كلوي اضافة الى تدهور في الرؤية ويتناقص وزن الاسير بشكل مستمر، وبحاجة ماسة الى نقل الى المستشفى وتقديم العلاج له.

2. احمد ابراهيم محمود عزيز: 36 سنة، نابلس، معتقل في سجن النقب الصحراوي. يعاني من قولون عصبي وقرحة بالمعدة والتهاب في النصف الايسر من الدماغ. واشتكى من عدم نقله الى المستشفى للاطلاع على وضعه الصحي واجراء الفحوصات اللازمة لمعرفة ما يعاني منه وإعطائه العلاج الملائم.

3. حسن زاهي احمد الصفدي: 26 سنة، نابلس، معتقل في سجن النقب ادارياً منذ 21/1/2004. يعاني من ديسك في الظهر منذ اكثر من 4 سنوات ويعاني بسبب ذلك من صعوبة في المشي ولا يتلقى سوى المسكنات.

4. عماد ابراهيم صالح محاميد: سكان السيلة، يقبع في سجن شطة. يعاني من اصابة في ساقه اليمنى بسبب اصابة بالرصاص.

5. مهدي قاسم: طولكرم، يقبع في سجن شطة. يعاني من فتاق ولا يتلقى سوى المماطلة من ادارة السجن في اجراء عملية جراحية له. اشتكى ايضاً من وجود ظفر في عينه ويحتاج الى اجراء عملية. والاسير المذكور مصاب ايضاً بالرصاص في كتفه اليمنى ويشعر بآلام حادة باستمرار.

6. اسعد محمد العسعوس: مخيم الفارعة، معتقل في سجن شطة. مصاب برصاصة في فكه ادت الى كسر اسنانه الامامية ولم يتم تقديم العلاج له ويحتاج الى تركيب اسنان.

7. جمال نايف حسن خير الله: مخيم نور شمس، معتقل في سجن جلبوع منذ تاريخ 15/3/2003. يعاني من قرحة والتهاب في المعدة والاثني عشر، وكثير من الاحيان يصاب بحالة غيبوبة واشتكى من عدم تقديم العلاج له.

8. بهاء عمر عزام ابو ليمون: مخيم طولكرم، معتقل في سجن جلبوع. يعاني من مشاكل في العينين ولا يرى فيهما بشكل جيد، تم وعده من طبيب السجن بتحويله الى المستشفى ولا زال ينتظر.

9. سليمان حاتم اسعد: جنين، معتقل في سجن جلبوع منذ 2/5/2004. يعاني من ماسور ينتفخ ويؤدي الى نزيف، يحتاج الى اجراء عملية جراحية عاجلة وهذا لم يحصل ويشتكي من عدم تلقيه الدواء.

10. سائد محمد حسن زعرين: سكان نابلس، معتقل في سجن الدامون. يعاني من دوالي في المحاشم ولا يتلقى العلاج ولا يحصل على الدواء.

11. جبريل موسى حريزات: 29 سنة، الخليل، معتقل في سجن بئر السبع (اوهلي كيدار) يعاني من مرض القلب ويحتاج الى نقل الى المستشفى وتلقي العلاج.