الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح يستأنف النشاط لمساعدة مرضى الكلى

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 19:22 )
نابلس- معا- استأنف فريق الدعم النفسي الاجتماعي لمرضى الكلية التابع لمركز الخدمة المجتمعية في جامعة النجاح الوطنية، اليوم السبت، نشاطاته في قسم الكلية الصناعية في المستشفى الوطني في نابلس.

وافاد مراسلنا ان الفريق قام في نشاطه الأخير بتزيين القسم لإضفاء جو نفسي داعم على المكان الذي يقضي فيه المريض عدة ساعات أثناء عملية غسيل الكلى التي تتم بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

إضافة إلى الأنشطة الأخرى التي تشمل مساعدة المرضى في قضاء بعض حاجاتهم ومجالستهم أثناء عملية الغسيل، كما يقوم المتطوعون بدراسة احتياجات المرضى ومعرفة مشكلاتهم لمحاولة مساعدتهم في التغلب على هذه المشكلات من خلال برامج مركز الخدمة المجتمعية الأخرى كبرنامج ملتقى الخير أو من خلال الاتصال بالمؤسسات ذات العلاقة كالهلال الأحمر أو الشؤون الاجتماعية.

ويتوزع المتطوعون في البرنامج على فترات دوام القسم بمعدل متطوعين اثنين في كل فترة يساعدون 12 مريضاً، ويبلغ عدد المتطوعين 15 متطوعاً ومتطوعة من طلبة وخريجي قسمي علم النفس وعلم الاجتماع والخدمة الاجتماعية في جامعة النجاح الوطنية وجامعة القدس المفتوحة.

ويأتي استئناف البرنامج في هذه المرحلة بعد انتهاء المرحلة التجريبية خلال العام الجامعي السابق وتقييمها من قبل مركز الخدمة المجتمعية والطاقم الطبي في القسم.