الأربعاء: 29/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الإرادة ومركز الشفاء التخصصي ينظمان يوما طبيا لفحص الأطفال في تبسط القدم

نشر بتاريخ: 23/12/2006 ( آخر تحديث: 23/12/2006 الساعة: 20:01 )
جنين -معا- أقام مركز الإرادة لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الشفاء للعلاج الطبيعي وبالتعاون مع بلدية السيلة الحارثية يوما طبيا مجانيا لفحص الأطفال الذين يعانون من تبسط القدم، اليوم السبت، شمل حوالي (420) طالبا وطالبة من طلبة الصف الأول الأساسي في البلدة.

وأوضح الدكتور زياد التركمان أخصائي العلاج الطبيعي "أن هذا النشاط يأتي ضمن النشاطات التي يقوم بها مركز الإرادة لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز الشفاء للعلاج الطبيعي لأبناء الشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال الذين يعانون من تشوهات خلقية وخاصة في تبسط القدم.

وأضاف "أن هذا المرض تظهر أعراضه المستقبيلة بعد سن 18 عاما وتتمثل في انحناءات في الظهر وآلام حادة في أسفل الظهر وبالتالي يؤدي إلى أن يعاني المريض من الدسك ومن عرق النساء".

من جانبه قال الدكتور محمود أبو سرية أخصائي الأطراف الصناعية، "إن الهدف من هذا النشاط هو لفت انتباه الأهالي إلى هذا المرض ليتم استدراك واستغلال الوقت حتى لا نصل إلى إعاقة قد تكون دائمة وبالتالي يصبح الطفل عالة على أهله وعلى المجتمع ككل".

وأهاب أبو سرية بالأهالي إلى الإسراع في عرض أبنائهم على المختصين لافتا النظر إلى أن نسبة الذين يعانون من هذا المرض في المدارس التي تم زيارتها بلغ حوالي 20%. وبالتالي هذا مؤشر خطير ويجب على الجميع التكاتف من اجل الحد من انتشار هذه الظاهرة من خلال الإرشادات الطبية في المشي وممارسة الرياضة.

ومن الجدير ذكره أن مركز الإرادة لذوي الاحتياجات الخاصة يتعالج فيه أكثر من 300 حالة وقد أقام في الآونة الأخيرة عدة نشاطات لذوي الاحتياجات الخاصة كان اخرها حفل تكريم لذوي الاحتياجات الخاصة بمناسبة يوم المعاق العالمي حيث تم فيه توزيع الهدايا على أكثر من 35 طفلا يعانون من أمراض وإعاقات مختلفة.