الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- عقد الملتقى الأول حول أمن المعلومات لدى المؤسسات الفلسطينية

نشر بتاريخ: 04/05/2012 ( آخر تحديث: 04/05/2012 الساعة: 19:56 )
الخليل- معا- عقدت كلية الهندسة في جامعة بوليتكنك فلسطين وبالشراكة مع اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات وبالتنسيق مع جميع كليات الجامعة والمراكز التقنية فيها، ملتقى أمن المعلومات الأول في المؤسسات الفلسطينية في قاعة المؤتمرات في جامعة بوليتكنيك فلسطين.

تم ذلك بحضور رئيس وأعضاء مجلس أمناء الجامعة، وممثل عن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وممثل عن اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات ورئيس الجامعة ونوابه والعمداء وأعضاء الهيئة التدريسية والادارية في الجامعة وبمشاركة وحضور العديد من المؤسسات المختلفة من القطاعين العام والخاص والاكاديمي بالاضافة الى الطلبة. حيث تاتي اهمية هذا الملتقى لرفع مستوى الوعي لدى المؤسسات المدعوة لمفهوم وأهمية و تطبيقات أمن المعلومات وسبل تطبيقاتها وخصوصيتها لدى المؤسسات الفلسطينية في خضم تزايد تطبيقات الأعمال والحكومة والبلدية الإلكترونية بالإضافة الى تزايد الحوادث المتعلقة بأمن المعلومات.

وابتدأ الملتقى بكلمة ألقاها رئيس مجلس أمناء الجامعة أحمد سعيد التميمي أشاد فيها بدور الجامعة في مواكبة كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات ذاكراً "إن جامعة بوليتكنك فلسطين أخذت على عاتقها أن تكون ورشة مستمرة لمواضيع تمس حاجة المجتمع، كما أكد على أن الجامعات هي المركز الحقيقي للقرار في أي دولة كما هي الجهة التي تصنع السياسة في كافة المجالات".

من جانبه رحب رئيس الجامعة الدكتور ابراهيم المصري بالحضور، وتحدث عن أهمية موضوع أمن المعلومات بالنسبة للدولة والمؤسسة والفرد، ومدى خطورة اختراق الأنظمة الالكترونية خاصة بما يتعلق بأنظمة الجامعة "مشبهاً اختراق المواقع الالكترونية كجيشين في معركة وينجح أحدهما في رفع علمه في موقع الاخر".

في كلمتها نيابة عن رئيس مجلس اتحاد شركات تكنولوجيا المعلومات، أشادت عبير حزبون المدير التنفيذي للاتحاد بكفاءات طاقم وخريجي جامعة بوليتكنك فلسطين وتواجدهم المستمر والفعال في نشاطات القطاع الخاص، وأشارت الى أن موضوع أمن المعلومات من أهم المواضيع التي سيتم التركيز عليها في رسم الاستراتيجية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وفي كلمة القتها د. صفاء ناصر الدين ممثلة وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و منسق عام الحكومة الالكترونية ومقرر الفريق الوطني لأمن الأنظمة و المعلومات، نقلت فيها تحية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لانعقاد هذا المؤتمر ولجميع القائمين على انجاز هذا اللقاء الهام وأشادت بالمشاركة الواسعة من القطاع الاكاديمي والعام والخاص. وأشارت الى دور الوزارة في خلق وتهيئة البيئة المناسبة للاستثمار والمنافسة الحرة كما تطرقت الى الحديث عن المشاريع التي تم انشاؤها في مجال الاتصالات والتكنولوجيا.

شكر عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات د. رائد عمرو شركة بيتا ووزارة الاتصالات و رابطة الجامعيين وادارة الجامعة على تفهمهم لأهمية عقد هذه الورشة كما شكر اعضاء الهيئة التدريسية والادارية على جهودهم في تنظيم هذا اللقاء العلمي.

وفي أهمية أمن وسرية المعلومات أكد د. رضوان طهبوب رئيس اللجنة التحضيرية للقاء على "أن هناك حاجة ملحة ومستمرة لبناء أنظمة حماية ذكية وفعالة وسريعة التكيف ونشطة وقادرة على الإستجابة بشكل فعال وسريع للهجمات الإلكترونية على أمن انظمة المعلومات في المؤسسات".
وشارك في حلقات النقاش كل من د. صفاء ناصر الدين، والمهندس عبد الرزاق من شركة الاتصالات، والسيد ربيع بركات من شركة "سايستك" والسيد عبد الحيم التميمي من شركة أمن التكنولوجيا، ود. محمود الصاحب من جامعة البوليتكنك، حيث ناقش المشاركون المفاهيم الاساسية لامن المعلومات و أهمية المعلومات و أمنها في المؤسسات والمخاطر والتهديدات وأنظمة الحماية المقترحة بالإضافة إلى عرض امثلة لتجارب ومشاكل وحلول وسياسات متعلقة بالمخاطر والتهديدات بأمن انظمة المعلومات.