الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزارة العمل بالمقالة تفتتح دورات تدريبية للمتعطلين عن العمل

نشر بتاريخ: 05/05/2012 ( آخر تحديث: 05/05/2012 الساعة: 23:58 )
رام الله- معا- افتتحت الإدارة العامة للتدريب المهني في وزارة العمل بالحكومة المقالة دورات قصيرة في مجال البناء والبلاط والقصارة للمتعطلين عن العمل وذلك بمركز تدريب الإمام الشافعي المهني بواقع (120) ساعة تدريبية لمدة ثلاثة شهور

وأكد وزير العمل بالحكومة المقالة أحمد الكرد أن وزارته ارتأت لتنفيذ هذه الدورات استجابة لمتطلبات سوق العمل الفلسطيني بعد فقدان الكثير من العاملين في مهن البناء والتشييد طوال سنوات الحصار المفروض على القطاع وانعدام دخول المواد الخام، مشيراً إلى أنه مع بدء حركة الإعمار في قطاع غزة ظهرت الحاجة الملحة لعمال فنيين مهرة في مهن البلاط والقصارة والبناء.

وأوضح الكرد أنه من خلال هذه الدورات سيتم العمل على تعليم الملتحقين بالمهنة بإتقان وذلك خلال مدة ثلاثة شهور ، يتلقى فيها المتدرب المهارات الأساسية لمدة شهرين داخل المركز، وشهر تدريب ميداني في سوق العمل بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المحلى واتحاد المقاولين وشركات المقاولات.

ونوه الكرد إلى أن كل متدرب سيتقلى مكافأة مالية شهرية للتخفيف عن المتدرب وتشجيعه على الالتزام بالدورة، مشيراً إلى أن هذه الدورات تأتي ضمن خطة الوزارة لتنفيذ سلسلة من هذه الدورات.

وحث الكرد الطلاب على ضرورة استغلال هذه الفرصة والحرص على إتقان المهنة التي اختارها وكسب المهارات اللازمة لتحقيق الأهداف المرجوة من الدورة.

من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للتدريب المهني محمد الكريري أنه تم اختيار "60" متعطلاً وفقا لعدة معايير أهمها أن يكون الشاب من المتعطلين عن العمل وراغباً في تعلم المهنة، ولائقاً صحيا وألا يتجاوز عمر المتقدم من 18 - 40 سنة.

وأشار إلى أن هذه الدورة استهدفت شريحة الشباب القادرة على العمل من المتعطلين في سوق العمل ،وذلك حرصا من الوزارة على استغلال قدرات الشباب وإشراكهم في عملية تنمية وبناء المجتمع، خاصة أن قطاع غزة بحاجة إلى عدد كبير من العمالة حتى يتم إعادة بنائه نتيجة الدمار التي أحدثته الحرب الأخيرة.

وأكد على ضرورة التزام الطلاب بأخلاقيات المهنة لا سيما الإتقان والإخلاص والصدق في التعامل مع الآخرين الأمر الذي يدعم اندماجهم في سوق العمل.