الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الامن المصري يعرقل دخول وفد المستثمرين الى قطاع غزة

نشر بتاريخ: 06/05/2012 ( آخر تحديث: 06/05/2012 الساعة: 15:43 )
غزة- معا- قالت مصادر فلسطينية ومصرية متطابقة إن الامن المصري لا زال يمنع العشرات من المستثمرين الدوليين من الدخول لقطاع غزة للمشاركة في ملتقي استثماري.

وعبر مركز الشؤون الفلسطينية عن قلقه إزاء استمرار منع السلطات المصرية دخول وفد المستثمرين الدولي والذي يضم 124 شخصية من 16 دولة، كانوا في طريقهم لقطاع غزة صباح هذا اليوم للمشاركة في الملتقى الأول للاستثمار في فلسطين والذي تستضيفه غزة، وهو المؤتمر الذي يُعقد ولأول مرة شراكةً بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وكانت السلطات المصرية على معبر رفح منعت دخول المشاركين رغم الحصول على إذن وتنسيق أمني مسبق من اللواء نادر الأعسر بتاريخ 23 أبريل/نيسان الماضي، وهو الاجراء المتعارف عليه، إلا أن الضابط المصري المسؤول عن المعبر رفض الاعتراف بوجود هذا التنسيق.

وعلم مركز الشؤون الفلسطينية أن سلطات المعبر وحتى لحظة إعداد هذا البيان، ما زالت تحتجز الوفد الاستثماري بعد ساعات من وصوله لمعبر رفح البري، وقامت باستدعاء قوات من الأمن المركزي ومكافحة الشغب بقيادة 4 ألوية من الأمن وصلوا من مدينة الاسماعيلية، مهددة باستعمال القوة والعنف لتفريق وإعادة المشاركين، رغم حصولهم على كل الموافقات المطلوبة، مما ينذر بتصعيد خطير وتهديد لحياة المشاركين.

وطالب مركز الشؤون السلطات المصرية المسؤولة باحترام تعهداتها والسماح بدخول الوفد إلى قطاع غزة، يحذر من المساس بأعضاء الوفد أو التعرض لهم، محملاً المسؤولية الكاملة لأي اعتداء على أي من أعضاء الوفد للحكومة والسلطات المصرية المسؤولة.