الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الدكتور صائب عريقات ينفي أنباء حول توقيع اتفاق مع مصر بشأن إدخال الأموال عبر معبر رفح

نشر بتاريخ: 24/12/2006 ( آخر تحديث: 24/12/2006 الساعة: 18:46 )
اريحا -معا- نفى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية الأنباء التي ترددت عن توقيع اتفاق بين مصر والسلطة الفلسطينية بشان الأموال التي تم إدخالها عبر معبر رفح.

وقال عريقات "إن القوانين الفلسطينية واضحة ومحددة، وانه يجب ان يعلن للجمارك الفلسطينية عن أي مبلغ فوق 80,000 شيقل ويتم تحويله إلى وزارة المالية، وان لجمهورية مصر العربية أنظمتها وقوانينها المعمول بها والتي تعمل كافة أجهزتها بمقتضاها"، مثمنا في الوقت ذاته ما تقدمه مصر من مساعدات كبيرة للشعب الفلسطيني وفي كافة المجالات.

وأشار عريقات إلى انه لم يعقد اجتماع مصري - فلسطيني - إسرائيلي - أوروبي، وان الاجتماع الذي تم كان مع الجانب الأوروبي، ودار الحديث فيه حول وجوب فتح معبر رفح بشكل اعتيادي وانه ليس لإسرائيل أي حق في إغلاق المعبر، وان رئيس الوزراء إسماعيل هنية لم يدخل أموالاً، حيث أودعها في بنوك مصرية قبل دخوله باتفاق مع مصر.

وأكد عريقات التزام الجانب الفلسطيني بالمعايير الدولية وبتشغيل المعبر وفقا لأدق الأسس، معتبراً أن ما حدث من أمور مؤسفة على المعبر قبل أيام يجب ألا يتكرر، ويجب ألا تعطى الذرائع لإسرائيل وغيرها لإغلاق المعبر.

وقال "ان الحكومة الإسرائيلية تمارس الابتزاز والتهديد حيث إنها أجبرت الأطراف على إغلاق معبر رفح بما نسبته 83% منذ حزيران الماضي". مؤكدا على أن الرئيس محمود عباس يبذل جهودا كبيرة لضمان عودة كافة حجاج بيت الله الحرام عبر معبر رفح دون أي تأخير.