الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصادر فلسطينية: رايس ستشارك في لقاء ثانٍ بين الرئيس عباس واولمرت

نشر بتاريخ: 25/12/2006 ( آخر تحديث: 25/12/2006 الساعة: 07:57 )
بيت لحم- معا- كشفت مصادر فلسطينية مطلعة النقاب عن التخطيط لعقد لقاء ثان بين الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي أيهود اولمرت بمشاركة وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس خلال جولتها الشرق اوسطية بداية العام المقبل.

واكدت المصادر لصحيفة "الدستور" الاردنية ان فريق عمل اميركيا - فلسطينيا - اسرائيليا يعد لمثل هذا اللقاء.

وقالت المصادر المقربة من الرئيس عباس الذي سيصل اليوم الى عمان في اطار جولة عربية تستغرق يومين تشمل الاردن ومصر يلتقي خلالها الملك عبدالله الثانـي والرئيس المصري حسني مبارك، "ان اللقاء مع رايس سيضع الخطوط العريضة لخطة أميركية فلسطينية إسرائيلية مشتركة تدعمها الأردن ومصر لاخراج عملية السلام المتعثرة من جمودها.

واضافت "ان اللقاء الثاني الذي سيجمع عباس واولمرت مع وزيرة الخارجية الاميركية سيكون لقاء فيصليا يتحدد فيه معالم إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 وايجاد حلول جذرية لبعض القضايا المصيرية، وكذلك التعجيل باجراء انتخابات تشريعية ورئاسية في الأراضي الفلسطينية وكيفية تقوية مركز رئيس السلطة أمام قوة حركة حماس التي بدأت تظهر على الساحة الفلسطينية.

ومن جهة اخرى، ذكرت انباء صحفية اميركية ان واشنطن تبحث خطة لاعلان دولة فلسطينية بحدود مؤقتة بنهاية 2007 ، وقد بدأت الضغط على الكونغرس لمنح 100 مليون دولار للرئيس عباس.

وقالت صحيفة "فوروورد" اليهودية الاميركية واسعة الانتشار ان مفهوم الدولة بحدود مؤقتة تستند على المرحلة الثانية من خطة خريطة الطريق التي تدعمها واشنطن.

واضافت ان "مصدرا دبلوماسيا اطلعه بعض مسؤولي الادارة الاميركية على فكرة الدولة بحدود مؤقتة ، قال هذا الاسبوع ان الميزة ذات الاهمية البالغة التي تتضمنها الخطة ، هي انها ستسمح لادارة الرئيس جورج بوش بتحقيق هدفه بشأن حل الدولتين خلال جدول زمني معقول".