الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الليكود يعد خطة سياسية لا تعترف بالدولة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 25/12/2006 ( آخر تحديث: 25/12/2006 الساعة: 07:58 )
القدس- معا- ذكرت صحيفة "معاريف" الاسرائيلية، الاحد، أن عدداً من مؤسسي حزب "الليكود" اليميني يعكفون على صياغة خطة سياسية تقضي بمنح الفلسطينيين حكماً ذاتياً مدنياً مع بعض الصلاحيات السياسية المقلصة تحول دون قيام دولة فلسطينية.

وأوضحت الصحيفة أن "مجمع الحفاظ على قيم الليكود" ، الذي يضم ثماني مجموعات أيديولوجية داخل الحزب كان قد عقد اجتماعاً الجمعة الماضية شارك فيه 50 شخصاً من مؤسسي الحزب بهدف مناقشة وصياغة الاهداف السياسية الجديدة للحزب.

ونقلت الصحيفة عن الناطق باسم الحزب يعقوب مأور "أن هناك العديد من المبادرات مثل مبادرة جنيف وخطة الانفصال أحادي الجانب وخطة"الانطواء" القاضية بالانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية، وحزب الليكود لا يمتلك سوى كلمة (لا) لكل المبادرات التي يعرضها الاخرون، ولهذا على الليكود القيام بصياغة خطته السياسية".

وقال رئيس المجمع أهرون ملتسر "إن خطة الليكود السياسية التي يقوم بصياغتها الان لا تعترف بوجود الدولة الفلسطينية والفكرة الاساسية قائمة على منح الفلسطينيين حكماً ذاتياً مدنياً وبعض الحقوق السياسية المحددة".

وعرض عضو المجمع عادي مينتس أمام أعضاء الحزب خطته السياسية التي أطلق عليها "خطة سلام داخل إسرائيل" والتي تشمل "ضم 60 بالمئة من أراضي الضفة الغربية بما في ذلك مئات آلاف الفلسطينيين الذين يسكنون فيها لاسرائيل وإبقاء المستوطنات على حالها ، وفي المقابل تقترح الخطة منح الفلسطينيين حرية حركة بواسطة "منظومة طرق منفصلة لليهود والعرب".