الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملك: الأردن سيحدد مستقبله هذا العام

نشر بتاريخ: 08/05/2012 ( آخر تحديث: 08/05/2012 الساعة: 11:45 )
بيت لحم- معا- أكد الملك الأردني عبد الله الثاني أن الأردن أمام فرصة تاريخية لتحديد مستقبله هذا العام، مؤكدا أنه سيشهد انتخابات برلمانية قبل نهاية العام، في الوقت الذي تتهم فيه المعارضة النظام بالانقلاب على الإصلاح.

ووصف الملك خلال لقاء قصير جمعه اليوم الاثنين برئيس مجلس النواب ورؤساء الكتل واللجان البرلمانية، المرحلة التي يمر بها الأردن بأنها "حساسة"، مشددا على أنه لا تراجع عن الإصلاح.

وجاء لقاء الملك مع النواب لحثهم على الإسراع في إنجاز القوانين الناظمة للإصلاح، وخاصة قانون الانتخاب المنظور حاليا أمام اللجنة القانونية، ودعاهم إلى أن يكونوا جزءا من "صناعة التاريخ".

وقال الملك للنواب إن "كل ما تم إنجازه من تعديلات دستورية وغيرها من القوانين هو بلا معنى إذا لم يكن محصلة ذلك إجراء الانتخابات النيابية على أسس من الشفافية والنزاهة".

واعتبر أن الأردن أمام فرصة تاريخية للتقدم في الإصلاح السياسي، "وعلينا أن لا نخشى من أخذ مواقف قوية في هذا الاتجاه".

وقال عبد الله الثاني "أريد أن يكون واضحا للجميع أننا سائرون بدقة في مسيرة الإصلاح ولا يوجد أي تراجع، ونسعى إلى تحقيق الإنجاز في هذا المجال بأقصى سرعة".

ورد على من وصفهم "بالمنظرين الذين يشككون في جدية خارطة طريق الإصلاح السياسي"، وقال إن "الأردن ماض في مشروعه الإصلاحي، وما تم خلال اليومين الماضيين من تشكيل الهيئة المستقلة للانتخاب وما سبقه من إنجاز للتشريعات يؤكد جدية السير نحو الإصلاح الشامل".

ولم يخف الملك في لقائه الذي لم يتجاوز دقائق مع النواب قلقه من "التحديات الاقتصادية الصعبة" التي يمر بها الأردن، وشدد على ضرورة تعاون الجميع لحل مشكلات الأردن الاقتصادية وإثبات القدرة على ذلك.

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم من تعيين الملك لوزير الخارجية الأسبق ومبعوث الأمم المتحدة السابق إلى ليبيا عبد الإله الخطيب، رئيسا للهيئة المستقلة للانتخابات.

وجاء التعيين بعدما رفع رؤساء السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية قائمة مكونة من 21 اسما ليختار الملك من بينها من يعينه في هذا المنصب لأول مرة في الأردن، حيث أشرفت وزارة الداخلية على كافة الانتخابات البرلمانية السابقة.