الجمعة: 10/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

اتحاد العمال ينهي مشاركته باعمال مجلس ادارة منظمة العمل العربية

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 16/05/2012 الساعة: 13:35 )
رام الله- معا- انهى مجلس ادارة منظمة العمل العربية اجتماعه يوم امس بالدوحة العاصمة القطرية بعد ان استكمل نقاشاته حول العديد من القضايا العربية الخاصة بالعمل العربي حيث اقر المؤتمر برنامج المجموعة العربية الذي سيتم عقد اجتماع لها في جنيف بتاريخ 29/5/2012.

وتم الاتفاق على اقامة ملتقى تضامني مع عمال وشعب فلسطين الذي سيعقد بتاريخ 7/6/2012 في مقر الامم المتحـدة فـي جنيف واتفق على ان تكون قضية فلسطيـن عـامـة والاسـرى والعمال بشكل خـاص موضوع كل مداخلات اطراف الانتـاج العـرب المشاركين في الدورة 101 لمنظمة العمل الدولية المزمع عقدها بجنيف من 30/5/2012 ولغاية 24/6/2012.

وأكـد الاجتماع علـى ضرورة تبـادل الحديـث عن معـاناة الشعب الفلسطينيي والعمل على التركيز على مطالبة المنظمة الدولية بانصاف العمال الفلسطنين وحث المجتمع الدولـي على الضغـطـ على اسرائيل من أجل انهاء احتلالها لفلسطين والتوقف عـن ممـارساتـها العنصـرية ضد المدنين كما أقر الاجتماع اقـامة حفـل استقبال علـى شرف المشاركين في الملتقى التضامـن مـع فلسطين في نفـس الموعـد ، وتم تشكيل لجنة للتنسيق مـن أجـــل انجاح هذه الفعاليات ،حيـث سيشارك الاتـحـاد العـام لعمـال فلسطيـن فـي هذه اللجـان في جنيف .

وكان قد تـم انتخاب الامين العـام للاتـحـاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيم نائبـا لرئيس هـذه الاجتماعات التي عقدت بالدوحة ، والذي قـدم مداخلة حول اوضاع العمـال الفلسطنين وطالب من منظمة العمل الدولية ان يكون لها دور كبير في ترشيح فلسطين كعضــو اصيل من منظمة العمل الدولية في المستقبل القريـب كما حيدر ابراهيم علـى التقارير المقدمة من منظمة العمل الدولية والتي تتحدث عن اوضاع الشعب الفلسطيني في ظل حملة الاستيطان الكبيرة التي تتعرض لها فلسطين والاثار الاقتصـادية والاجتماعيـة علـى عمـال وشعب فلسطين.

وكان الامين العام حيدر ابراهيم قد التقى على هامـش الاجتماعات لعدد من رؤساء الوفود العمالية العربية كما التقى المدير العام لمنظمة العمل العربيـة احمد لقمان وتباحث معـه حول سبل دعم الاتحاد العام لعمال فلسطين في تنمية وتفعيل دور العمالة الفلسطنية في ظل الاوضاع الاقتصادية والركـود الاجتماعي الحالي الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والعمال بشكل خاص نتيجة لسياسة اسرائيل في اغلاقها للمناطق الفلسطينية عامة وفرضها عدد من التحديات والعقـوبات التـي تساهم في مضاعفة نسبة الفقر والبطالـة بـين صفوف العمال الفلسطنين.

وطالب ابراهيم من منظمة العمل العربية بالعمل على تنفيذ كافة القرارات والتوجيهات الصادرة عن منظمة العربية ومؤتمر العمل العربي الاخير الخاصة بعمال وشعب فلسطين . هذا ويشارك الامين العام اليوم وغدأً في دورة نقابية يعقدها الاتحاد العالمي للنقابات بالتعاون مع اتحاد نقابات عمال مصر في مقر الجامعة العمالية في القاهرة وبمشاركة فروع الاتحاد في محافظات غزة وفروع مصر، حيث سيشارك الامين العام في الافتتاح كما سيشارك الامين العام للاتحاد العالمي للنقابات جورج مافريكوس في افتتاح فعاليات هذه الدورة.

وسيقوم محاضرين من الاتحاد العالمي واتحاد عمال مصر بتقديم بعض المحاضرات حول اليات النهوض بالحركة النقابية لفلسطين وكيفية بناء النقابات في ظل الظروف الصعبة التي تعيشها غزة.

كما عقد في مقر الاتحاد العام لعمال فلسطين اجتماعا موسعا في مقر الاتحاد العام بحضور نائب الامين العام محمد العرقاوي واعضاء الامانة العامة حسين الطويل ومحمد العاروري وحسين قرابصة ووداد منويل حيث تناول الاجتماع ضرورة العمل على تفصيل كافة النقابات الفرعية من الاتحاد والعمل على استكمال كافة انتخابات هذه النقابات.

كما تم مناقشة اهم المشاكل التي يعاني منها الاتحاد على الصعيدين النقابي والعالمي والمادي حيث اتفق على استكمال وتفعيل كافة الـدوائر التي قد تساهم في رفع مستوى عمل هذا الاتحاد.

كما تم مناقشة الوضع الاداري والمالي في الاتحاد واتفق على ان تقوم اللجنة الثلاثية التي تم تشكيلها بالانتهاء من اعداد كافة التقارير المالية والادارية للفرع خلال اسبوعين وتم الاتفاق على عقد لقاء موسع تشمل جميع اعضاء النقابات الفرعية في الاتحاد في محافظة القدس في القريب العاجل ، واتفق على اعادة تشكيل الدوائر غير الفاعلة في الاتحاد والعمل على وضع برنامج لزيارة مواقع العمل في المحافظة من اجل تشكيل لجان نقابية مهنية في مختلف المناطق جغرافيا ومهنيا.

وقد أكد محمد عرقاوي نائب الامين العام في هذا الاجتماع على ان هذه البداية التي سيعمل بها الاتحاد بعد انعقاد مؤتمره التاسع والتي سيقوم من خلالها بتفعيل كـافـة الاتـحــادات والنقابـات الفرعية واللجان والدوائـر مـن اجـل الوصول الى القاعـدة العمـالية والحفاظ عليها ومساعدتها قدر الامكان، مشيراً الى انه من الضروري ان تكون النقابات والنقابين قربين جدا من العمال والقاعدة العمالية من أجل العمل معا على حل كافة الاشكاليات التي يعاني فيها العمال في مواقع عملها.