الإثنين: 20/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حكومة فياض الثالثة بين الراضي والزعلان

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 11:22 )
بيت لحم- غزة- معا- تستعد حكومة د. سلام فياض عند الساعة السادسة من مساء اليوم لأداء اليمين القانونية أمام الرئيس محمود عباس بعد أن شهدت هذه الحكومة التعديل الثاني منذ تشكيلها في حزيران 2007، بينما رأت حركة حماس أن التعديل الذي يجريه الرئيس على حكومة فياض يكرس "اللاشرعية" والانقسام.

والجديد على صعيد هذه الحكومة هو فصل وزارة المالية عن صلاحيات رئيس الوزراء وتسمية وزير غير فياض لتولي هذه الحقيبة، إضافة إلى تسمية وزير لوزارة شؤون القدس، كما سيتم فصل وزارة التربية عن التعليم العالي.

وبينما تشهد الحكومة قدوم بعض الوزراء الجدد لأول مرة فإن غالبية الوزراء السابقين سيحتفظون بمناصبهم.

أما التشكيلة شبه النهائية كما حصلت عليها معا فهي على النحو التالي:

1) علي مهنا- العدل
2) صفاء ناصر الدين- الاتصالات
3) علي جرباوي- التعليم العالي
4) نبيل قسيس- المالية
5) علي زيدان- المواصلات
6) هاني عابدين- الصحة
7) وليد عساف- الزراعة
8) جواد الناجي- الاقتصاد
9) عدنان الحسيني- شؤون القدس
10) رولا معايعة- السياحة
11) ماهر غنيم- الاشغال


ومن خلال هذه التشكيلة يتبين أن الحكومة الجديدة ستضم شخصيات حزبية محسوبة على حركة فتح والجبهة الديمقراطية وحزب فدا ومستقلين وستكون ملتزمة ببرنامج الحكومة الحالية وهو بناء مؤسسات الدولة وانهاء الاحتلال.

من جانبها اعتبرت حركة حماس أن "التعديل الوزاري الجديد الذي يجرية الرئيس محمود عباس على حكومة فياض تكريس للخطأ وترسيخ للاشرعية وتعزيز للانقسام".

وقال فوزي برهوم المتحدث باسم حركة حماس "إن هذه السياسة الترقيعية لن تفيد الشعب الفلسطيني ولن تجدي نفعا لان هذه الحكومة لم تكن خيار الشعب الفلسطيني ولم تاخذ الثقة من التشريعي وكل ما بني علي خطا فهو خطأ".

واعتبر برهوم في تصريح نشره علي صفحته علي الفيس بوك ان "هذه الخطوة هي قفز على إعلان الدوحة وتجاوز لاتفاق القاهرة اللذين نصا على البدء الفوري بتشكيل حكومته التوافقية برئاسة الرئيس عباس ونرى أن الحل الانسب هو الشروع بتشكيل الحكومة وتذليل كافة العقبات من امام طريق المصالحة واستثمار الاجواء الايجابية التي سادت اسناد قضية الاسرى والبناء عليها في جسر الهوة وبناء الثقة".

وحول توقعات الشارع الفلسطيني من حكومة فياض الثالثة أظهر استفتاء وكالة" معا" الذي نشر على موقعها الالكتروني أن الغالبية تأمل من حكومة فياض الثالثة ازدهارا اقتصاديا لعامة الناس.

وشارك في الاستفتاء ( 11579) مشاركا على مدار الاسبوع، حيث تمنت الغالبية ( 9031) مشاركا اي ما نسبته ( 78%) من حكومة فياض الثالثة تحقيق ازدهار اقتصادي لعامة الناس.

بينما تمنى ( 1722) مشاركا اي ما نسبته ( 14.9%) من حكومة فياض الجديدة اتخاذ مواقف سياسية وخطوات كبيرة.

وأجاب ( 826) مشاركا اي ما نسبته ( 7.1%) بـ "لا أعرف" ولم يحددوا وجهة نظرهم.