الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

لماذا سيعقد نتنياهو جلسة مشتركة للحكومتين الاسرائيلية والتشيكية؟

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 19/05/2012 الساعة: 11:27 )
بيت لحم-معا- يتوجه رئيس الوزراء الاسرايئلي بنيامين نتنياهو الى العاصمة التشيكية براغ اليوم برفقة ستة من اعضاء الحكومة لعقد جلسة مشتركة مع حكومة تشيكيا .

وسيتم خلال الجلسة التوقيع على اعلان مشترك يؤكد رغبة البلدين في مواصلة تعزيز العلاقات بينهما .

وينص الاعلان كذلك على اعتراف تشيكيا بحق اسرائيل في الدفاع عن نفسها بوجه الارهاب ويؤكد ان الجانبين متفقان في الرأي على ضرورة تسوية النزاع الفلسطيني الاسرائيلي عن طريق المفاوضات .

كما تعرب تشيكيا عن قلقها من الجهود الايرانية للحصول على اسلحة نووية . وسيوقع البلدان خلال الزيارة اتفاقات للتعاون الثنائي في مجالات المواصلات والرفاه الاجتماعي والبناء والثقافة والتربية والتعليم .

وفي موضوع اخر صرح وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك بان الرئيس السوري بشار الاسد محكوم عليه بالسقوط قائلا ان مثل هذا التطور سيشكل ضربة لايران وحزب الله وقد يؤثر ايضا على حركة الجهاد الاسلامي .

ودعا باراك المجتمع الدولي وحلف شمال الاطلسي والولايات المتحدة وروسيا وتركيا الى لعب دور فعال من اجل تسريع وتيرة التطورات في سوريا لكي يضطر الاسد الى الرحيل .

واوضح انه يفضل تطبيق النموذج اليمني في سوريا بحيث يرحل الاسد ومجموعة مساعديه دون تفكيك الحزب الحاكم واجهزة الاستخبارات او القوات المسلحة السورية.

وعلى صعيد اخر قال باراك في سياق مقابلة مع شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة ان اسرائيل والولايات المتحدة تتفقان في الرأي بشكل مبدئي على طريقة التعامل مع الملف النووي الايراني اذ اكدتا بشكل لا يقبل التأويل ان حصول ايران على اسلحة نووية هو امر غير مقبول . وشدد على انه يجب عدم ازالة اي خيار عن الطاولة فيما يخص هذه القضية .