الإثنين: 17/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد من دار الفتوى بالجمهورية اللبنانية يتفقد المحاكم الشرعية بغزة

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 11:01 )
غزة- معا- قام وفد من دار الفتوى بالجمهورية اللبنانية ضم مجموعة من كبار العلماء والقضاة الشرعيين بجولة تفقدية لديوان القضاء الشرعي بالإضافة إلى بعض المحاكم الشرعية بقطاع غزة.

وكان في استقبال الوفد الشيخ حسن علي الجوجو رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي رئيس المحكمة العليا الشرعية وأعضاء المجلس الأعلى للقضاء الشرعي.

وقام الوفد بتفقد دوائر ديوان القضاء الشرعي والتعرّف على آلية عمل هذه الدوائر، وأبدى الوفد إعجابه بعمل هذه الدوائر رغم الحصار الخانق على قطاع غزة، لاسيما وأن بعض هذه الدوائر تتميز بأنها الأولى من نوعها خصوصا دائرة الإرشاد والإصلاح الأسري والتي باتت صمام أمان للحفاظ على تماسك الأسرة الفلسطينية وحلّ المشاكل قبل عرضها على القضاء.

وفي سياق متصل، قام الوفد بزيارة المحكمة العليا الشرعية بمقرها بديوان القضاء الشرعي وتعرّف على طبيعة عملها وأبدى إعجابه بما تقدمه من خدمة الجمهور، وزار الوفد محكمة غزة الشرعية والتعرّف على طبيعة عملها وعلى أقسام المحكمة وآلية التعامل مع المعاملات اليومية، بالإضافة إلى اطلاع الوفد على أرشيف محكمة غزة الشرعية والذي يعود لسنة 1917م، والذي يُعد دليلاً على حق الشعب الفلسطيني في فلسطين التاريخية من نهرها إلى بحرها.

وفي ذات الصدد، قام الوفد بزيارة محكمة الاستئناف الشرعية هيئة غزة والاطلاع على آلية عملها وطبيعة اختصاصاتها المكانية والوظيفية.
وفي شأن ذي صلة، ثمّن الوفد اللبناني دور القضاء الشرعي الفلسطيني والذي يعتني بالأسرة الفلسطينية بشكل كامل ابتداءاً بالحفاظ على صحته نسله من خلال الفحص قبل الزواج ومروراً بالحفاظ على الروابط الأسرية وانتهاءاً بالإشراف على الميراث وتقسيمه كما قضت بذلك الشريعة الإسلامية الغرّاء.

جدير ذكره، بأن الوفد اللبناني أكدّ على ضرورة توثيق سبل التعاون المشترك بين القضاء الشرعي الفلسطيني والقضاء الشرعي اللبناني بشكل أكبر وأوسع، داعيين في الوقت ذاته المجلس الأعلى للقضاء الشرعي بزيارة المحاكم الشرعية اللبنانية.