الخميس: 30/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة الخليل تشارك في منتدى الشرق الأوسط حول التعليم القانوني

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 30/05/2012 الساعة: 10:45 )
الخليل-معا- شاركت جامعة الخليل في "المنتدى الإقليمي الأول في الشرق الأوسط حول التعليم من خلال العيادات القانونية: تطوير برامج العيادات وتوسيع نطاق الوصول إلى العدالة"، في 27 و28 أيار/ مايو 2012.

وقد شارك الدكتور معتز قفيشة استاذ القانون الدولي ومدير العيادة القانونية في المؤتمر الذي انعقد في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، الأردن.

ونظم المنتدى من قبل جامعة جونز هوبكنز الأمريكية بالتعاون مع التحالف الدولي للتعليم القانوني واتحاد الجامعات العربية.

وهدف المنتدى إلى رفع مستوى الوعي حول أهمية تعليم الحقوق بالطرق الحديثة في العالم العربي من خلال العيادات القانونية التي تدرس القانون بشكل عملي وإلى بناء قدرات كليات الحقوق لإنشاء وتطوير عيادات قانونية جديدة أو توسيع وتعزيز برامج العيادات القانونية القائمة حاليا في عدد من الجامعات العربية، بالاضافة إلى العيادات القانونية الفلسطينية من جامعة الخليل وجامعة القدس وجامعة النجاح، شارك في المنتدى أكثر من 25 عيادة قانونية من مختلف بلدان العالم.

جاءت هذه العيادات القانونية من الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب أفريقيا وفرنسا وإسبانيا وتايلندا وبولندا وبنجلاديش والإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن والعراق ولبنان.

وفي نهاية المنتدى أنشأ المشاركون تحالف الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعيادات القانونية بمشاركة 14 عيادة قانونية من سبع دول شرق أوسطية، كأعضاء مؤسسين.

ويشكل هذا التحالف جزءا من الحركة العالمية للتعليم القانوني عن طريق العيادات القانونية والذي يعمل على التعاون والتنسيق على الصعيد الوطني والاقليمي والدولي بهدف تعليم الحقوق لطلبة القانون وللمحامين بشكل عملي يعزز المساهمة في تحقيق سيادة القانون والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان.