الخميس: 20/06/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق فعاليات المهرجان المغربي الفلسطيني الاول في المغرب

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 11:38 )
الرباط -معا- انطلقت فعاليات المهرجان المغربي الفلسطيني الاول في المغرب للفن والتراث الشعبي الفلسطيني في مدينة تطوانشمال المغربية بمشاركة رسمية وشعبية.

وافتتح معرض الفنانين التشكيليين الفلسطينين المغربيين في قاعة كاسا اسبانيا والذي نظم من قبل جمعية الدفاع عن حقوق الانسان باشراف الفنانة المتألقة نزيهمة بنعمر و بالتعاون مع نادي الاسير الفلسطيني والاكاديمية الدولية للفنون و الفنانة المقدسية احلام الفقيه.

وشارك بالمعرض عدد كبير من الفنانين التشكيليين الفلسطينيين و المغاربة، وقام بافتتاح المعرض السفير الفلسطيني د.احمد صبح و نائبه ثائر ابو بكر وحبيب الحاجي رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الانسان ونزيهة بنعمر ورائد عامر رئيس الوفد الفلسطيني، كما اجريت امسية غنائية احياها الفنان الفلسطيني عامر وليد من مدينة نابلس، قامت الفنانة التشكيلية المقدسية بتقديم احدى اعمالها الفنية لسعادة السفير د. احمد صبح.

والقى الحبيب الحاجي كلمة اكد على عمق العلاقة التي تربط الجمعية بالشعب الفلسطيني وبقضية الاسرى والتعاون المتواصل مع نادي الاسير الفلسطيني، واكد بان الشعب المغربي يقف الى جانب فلسطين وقضية الاسرى .

من جانبه رحبت الفنانة المغربية نزيه بن عمر بالفنانين المشاركين و شكرت كل من ساهم لانجاح المهرجان و المعرض التشكيلي، واعتبرت هذه الفعالية الفنية هي جزء من الواجب الوطني الملقى على عاتق كل المؤسسات في المغرب .

كما اكد السفير الفلسطيني بكلمته عن تاريخ العلاقة الوطيدة مع الشعب المغربي واشار الى ان اول بعثة مغربية انطلقت من مدينة تطوان الى نابلس للدراسه 1927 م ، و استمرار هذه العلاقة لغاية الان، كما شكر كل من ساهم بانجاح المعرض و المهرجان الذي ينظم في عدة مدن مغربية.

واكد رائد عامر باسم الوفد الفلسطيني في كلمته على اهمية دعم قضية الاسرى من خلال تنظيم كافة الانشطة و الفعاليات في كل الدول العربية والصديقة.

واشار ان هذه الفعاليات تأتي ضمن جهود نادي الاسير الفلسطيني لطرح ملف الاسرى في المحافل الدولية والعربية، ووجه شكره الى جمعية الدفاع عن حقوق الانسان بمديره الحبيب الحاجي والفنانة نزيه بنعمر و للفنانين الفلسطينيين والمغربيين الذين قدموا اعمالهم دعما لقضية الاسر ، كما شكر القائمين على نادي كاسا اسبانيا لاحتضانهم المعرض التشكيلي. كما شكر حمدان بحبوب منسق النشاطات الفنية بالاكاديمية الدولية للفنون بفلسطين لجهوده المميزة في التنسيق والترتيبات لهذه المعرض مع الفنانين المغربيين.