الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعية مركز ريفنا للزراعة المستدامة تنظم ورشة عمل في طولكرم

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 15:35 )
طولكرم- معا- نظمت جمعية مركز ريفنا للزراعة المستدامة وبرعاية وتمويل من شركه دعباس للمواد الزراعية وبالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية الزراعية في المحافظة ورشه عمل حضرها عدد كبير من المزارعين ومحلات بيع المواد الزراعية والعديد من الجمعيات الزراعية في قاعه مركز التدريب التابع لمديرية زراعة طولكرم.

وقد تحدث في الورشة نخبة من المتخصصين من مركز ريفنا ووزارة الزراعة ، واشتملت الندوة على ثلاث محاضرات.

وفي افتتاحه للورشة أكد مدير زراعة محافظة طولكرم المهندس الزراعي احمد عبد الوهاب على أهمية هذه الورشة كون وزارة الزراعة تهتم بوصول منتج زراعي محلي خالي من أي مبيدات سمية و ضمن إستراتيجية وزارة الزراعة تعتبر استخدام المبيد كخيار أخير وتوصي باستخدام المكافحة المتكاملة حيث أن الاستخدام المكثف للمواد الكيماوية يؤدي إلى نتائج سلبية واضحة على الإنسان و الحيوان و البيئة المحيطة.

وأكد رئيس مركز ريفنا للزراعة المستدامة المهندس الزراعي شاكر جودة أن القطاع الزراعي هو أحد القطاعات الاقتصادية المهمة ويُعتبر احد دعامات الأمن الاقتصادي.

وشدد جودة على ضرورة العمل على ترشيد استخدام المبيدات بالكمية الأقل، وكذلك حظر استخدام مبيدات تعتبر خطيرة على صحة الناس، وان تكون القوانين مُلزمة للشركات التي تتعامل بالمبيدات.

في المحاضرة الأولى قدم المهندس الزراعي مصطفى بركات مدرب مدربين (جلوبال جاب ) صورة تفصيلية وتعريفية للتسويق والاستخدام الآمن للمبيدات
وألقى المهندس محمد الصادق مدير دائرة المبيدات في وزارة الزراعة محاضرة عن إدارة وتنظيم تداول المبيدات والتشريعات وقوانين المبيدات ومتطلبات استيراد المبيدات وآلية تسجيل الشركات الموردة للمبيدات، وتحدث كذلك عن بعض القوانين التي تختص في عملية استيراد وتداول المبيدات.

وفي المحاضرة الثانية تحدث المهندس الزراعي سامي موسى حول آثار استخدام المبيدات على صحة الإنسان والبيئة الحيوية والأضرار التي يسببها الاستخدام المكثف للمبيدات وشدد على الوعي وفهم المزارع كيفية استخدام الأمثل للمبيدات.

وفي ختام الورشة أوصى المشاركون، بضرورة فحص المنتج بشكل انتقائي من أجل الحد من ظاهرة عدم سلامة المنتج صحيا ، و شددوا على ضرورة توزيع كتيب على محلات بيع و تداول المبيدات الزراعية يضم قائمة بالمبيدات المسموح بها و إرشادات خاصة بكيفية استعمالها من قبل الشركات ومتابعة فعالية رش مبيدات معينة من قبل المرشدين الزراعيين.