الأحد: 19/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وفد أخصائي في جراحة العيون يجري 115 عملية جراحة في مركز بيت ساحور

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 19:02 )
رام الله- معا- إستضاف مركز بيت ساحور الطبي التابع لمؤسسة لجان العمل الصحي وفدا طبيا مختصا في جراحة العيون على مدى عشرة أيام نفذ خلالها 115 عملية جراحة عيون في مجالي الماء الزرقاء والماء البيضاء.

وقال الدكتور رؤوف عازر مدير المركز أن النشاط الطبي الذي يعد الأول من نوعه وتستضيفه المؤسسة نفذ بالتعاون والتنسيق الكامل مع مؤسستي هولي لاند ترست ومؤسسة الخدمات الصحية الطوعية العالمية ( MMI) مشيراً إلى أن الوفد ضم أطباء إختصاص من أمريكا وكندا وكولومبيا من بينهم طبيب من أصول فلسطينية بالإضافة إلى ممرضين وفنيي صيانة أجهزة.

|177813|وأضاف: لقد سبق إجراء العمليات الجراحية معاينة قرابة 300 مواطن ومواطنة من محافظتي بيت لحم والخليل من طبقة الفئات المهمشة والفقيرة إنسجاماً مع رؤوية وفلسفة مؤسسة لجان العمل الصحي الثابتة منذ نشأتها والرامية لتعزيز صمود هذه الفئة وتقديم الخدمات الصحية لها.

وقال عازر كذلك أن معظم من أجريت لهم العمليات الجراحية اللازمة أعفوا من الرسوم الرمزية نظراً لأوضاعهم الاقتصادية في حين وفر الوفد مستلزمات العمليات الجراحية والعدسات وغيرها في حين وفرت المؤسسة غرف العمليات والأطقم الصحية المساعدة وغرف المرضى.

وأعرب عازر عن شكره بإسم المؤسسة والشعب الفلسطيني والمرضى الذين إستفادوا من الجراحات للوفد على جهوده متمنياً تمتين الصلات معه ومع وفود أخرى لتأتي من أجل مساعدة أبناء الشعب الفلسطيني وتسهيل حصولهم على الخدمات الصحية التي يحتاجونها في ظل الفقر والحصار الذي يعانون منه بسبب الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية التي تحول دون مقدرتهم على توفير تكاليف العلاج أو حتى الوصول إليها.

وأوضح الدكتور عازر أن هذه ليست المرة الأولى التي يستضيف فيها مركز بيت ساحور وفوداً طبية عالمية لإجراء جراحات في المركز للمرضى الفلسطينيين حيث أنه ومنذ العام 2000 قد دأبت العمل الصحي على إستقبال أطباء أخصائيين في تخصصات طبية مختلفة في مجالات المسالك البولية وجراحة الأطفال والعظام والجراحة الترميمية من دول مختلفة مثل: ألمانيا، وإيطاليا، وأستراليا وغيرها.

|177812|وقال أيضاً: هذه هي تجربتنا الأولى مع وفد أمريكي كندي مشترك ولن تكون الأخيرة ونأمل في تطويرها في هذا المجال نظراً للحاجة لمثل هذا التخصص في فلسطين والمساندة الطبية المهنية المميزة لمرضانا، مشيراً إلى أن النشاط الطبي هذا تطلب الكثير من الجهد والمتابعات الميدانية التي تمت بالتعاون والتنسيق الكامل مع هولي لاند ترست، حيث قدم مركز بيت ساحور الطبي المكان والموظفين والرعاية الصحية للمرضى والمعدات اللازمة للعمليات الجراحية في قسم العمليات.

وعن إنطباع الوفد الجراحي أكد عازر إعجاب الأطباء الزائرين بحسن التنظيم الجيد والنظافة والمستوى الخدمي للمركز والتعامل الجيد من قبل الطاقم مع المرضى فيما كان إنطباع المرضى الكثير من الشكر والامتنان للمؤسسة على الخدمة الصحية النوعية التي تلقوها في المركز.

من جهتها قالت سوزن كوب من مؤسسة الخدمات الصحية الطوعية العالمية إن الوفد ضم 13 طبيب وممرض وفني معدات جاؤوا في زيارتهم الأولى هذه لإجراء 110 عملية جراحة عيون في مجالي الماء الزرقاء والماء البيضاء، و5 عمليات في مجال ظفر العين.

وأضافت: إن لمركز بيت ساحور الآثر الكبير في نجاح هذه العمليات لما قدمه من إمكانات أسهمت في تقديم الخدمة لمن يحتاجونهامن الفئات المهمشة والفقيرة مضيفةً أن هذا الأمر يدفعها للتفكير في تطوير واستدامة العلاقة مع لجان العمل الصحي.

بدوره أوضح مروان فرارجة المنسق الميداني في هولي لاند ترست أن هذه كانت المرة الأولى في تعامل مؤسسته مع لجان العمل الصحي ما دفعه للخروج بإنطباع مذهل عن حجم التطور في مركز بيت ساحور وهو ما يمكن أن يشكل قاعدة لتعاون مستقبلي بين الطرفين نظراً لوجود كل الخدمات واللوازم اللوجستية في المركز والأمر الذي أسهم في نجاح العمليات الجراحية ومكن المرضى من الحصول على مبتغاه وقال كذلك: إن سرورنا يكمن في أن المستفيدين من الجراحات هم من الشريحة الفقيرة والمهمشة في جنوب الضفة الغربية متمنياً توثيق العلاقة وتطويرها لتمتد لمناطق أخرى في الضفة الغربية.

أما الدكتور دان جولد جراح العيون من تكساس الأمريكية فقال إن ما أسعدنا في فلسطين هو العلاقات الحميمة بين المراجعين وطاقم مركز بيت ساحور الطبي، فالناس هنا متماسكون وهذا شيء مريح قلما تراه في أماكن أخرى من العالم.

وقال كذلك: إن الشيء الأخر المريح هو حالة التطور التي يتمتع بها مركز بيت ساحور الطبي وكادره العامل رغم ما يمر به الشعب الفلسطيني من ظروف استثنائية ونحن بدورنا نصلي من أجل الفلسطينيين لينالوا حريتهم وهذا أمر يدفعني للتفكير بالعودة للمساعدة فنحن نحب هذا المكان.

الحاج عيد رشيد 67 عاماً من يطا بمحافظة الخليل وبعد إجراء عملية له في العين أعرب عن شكره لمؤسسة لجان العمل الصحي والطاقم الذي نفذ الجراحة التي لم يستطع إجرائها منذ سنوات بسبب وضعه الاقتصادي وقال إن ما حصلت عليه اليوم أراحني كثيراً وشكل لي بارقة أمل في استعادة بصري بشكل جيد ما يمكني من إستكمال حياتي بشكل طبيعي.

وطالب المؤسسة بالإستمرار في تنظيم مثل هذه الأيام الطبية والعمليات الجراحية للتخفيف من آلام المرضى والمعوزين من أبناء الشعب الفلسطيني الذين يرزحون تحت نير الفقر والاحتلال,

بدورها الحاجة نعمة صلاح من الخضر في بيت لحم وأسرتها شكروا المؤسسة على الدور الطليعي الذي تقوم به في خدمة أبناء الشعب الفلسطيني، وقالت إن مركز بيت ساحور شكل لها ولبقية أبناء المنطقة الملاذ الذين يجدون فيه ما يصبون إليه من علاج، مشيرةً إلى أنها ليست المرة الأولى التي تستفيد فيها من خدمات لجان العمل الصحي، وطالبت كذلك هي الأخرى المؤسسة الاستمرار في استضافة أطباء الاختصاص لخدمة المحتاجين للعلاج.