الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
قوات الاحتلال تطلق النار على فتاة بالقرب من دوار بيت عينون شرق الخليل

وزير الأوقاف يستنكر قيام اسرائيل تركيب آلات تصوير على بوابات المسجد الأقصى ووضع بوابة لولبية على مدخل الحرم الابراهيمي

نشر بتاريخ: 01/08/2005 ( آخر تحديث: 01/08/2005 الساعة: 12:45 )
بيت لحم - معا - استنكر الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف والشؤون الدينية قيام الشرطة الإسرائيلية بنصب (19) كاميرا تصوير حديثة على جميع أبواب المسجد الأقصى المبارك بمعدل 2 إلى 3 كاميرات على كل باب باستثناء باب المغاربة.

ورفض د. سلامة الادعاء الإسرائيلي بأن الهدف من تركيب هذه الكاميرات هو منع المتطرفين اليهود من تنفيذ اعتداءات على المسجد الأقصى المبارك مبيناً أن المتطرفين يدخلون من باب المغاربة وهو الباب الذي لم ينصب عليه كاميرات تصويروأن الشرطة الإسرائيلية قد صادرت مفتاح هذا الباب منذ عام 1967م وهي تتحكم بإغلاقه وفتحه متى تشاء.

واعتبر د. سلامة أن هذا العمل خطوة ليست موجهة ضد المتطرفين اليهود وإنما ضد المصلين المسلمين مشدداً في الوقت نفسه بأن المسجد الأقصى يخص المسلمين وحدهم وهو مسجد إسلامي بقرار ربّاني.

كما أدان الاعتداء الإسرائيلي على المقبرة الإخشيدية في باب الأسباط حيث جرت فيها حفريات من أجل تمديد كوابل أجهزة تصوير مما شكل اعتداء على القبور والموتى في المقبرة.

وندد وزير الأوقاف والشئون الدينية بقيام سلطات الاحتلال الإسرائيلي بوضع بوابة لولبية ثانية جديدة على طريق التكية الإبراهيمية المؤدي إلى مدخل المسجد الإبراهيمي الشريف في الخليل، وبين أن وضع هذه البوابة يعطل دخول وخروج المصلين المسلمين لأداء الصلوات في المسجد.

وأعرب عن قلقه الشديد من استمرار الاعتداءات والمخططات الإسرائيلية على المقدسات في فلسطين خاصة المسجد الأقصى المبارك والمسجد الإبراهيمي مؤكداً أن هذه الاعتداءات تأتي ضمن مخطط إسرائيلي يهدف للسيطرة على المسجدين وتفريغهما من المصلين المسلمين.
وناشد وزير الأوقاف أحرار العالم ورابطة العالم الإسلامي ولجنة القدس ومنظمات حقوق الإنسان للضغط على إسرائيل لوقف ما تتعرض له المقدسات في فلسطين.