الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

طوباس- معرض للصور والمنشورات بمناسبة يوم البيئة العالمي

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 15:28 )
طوباس- معا- نظم مركز التعليم والتنمية المجتمعية التابع لمؤسسة شركاء في التنمية المستدامة وجامعة القدس المفتوحة فرع طوباس، معرض للصور والملصقات والمنشورات بمناسبة يوم البيئة العالمي. تحت شعار"نحو إقتصاد فلسطيني أخضر".

وحضر الافتتاح رئيس بلدية طوباس أ. عقاب دراغمة ورئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة، وممثل محافظ طوباس والأغوار الشمالية حسام دراغمة، ومدير فرع طوباس د. نضال عبد الغفور وممثل وزارة الإعلام عبد الباسط خلف ومجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ممثلة بالمهندس كنعان السودي وسلطة جودة البيئة ممثلة بـ طلال بني عوده وممثلو العديد من المؤسسات والطلبة.

وأشار مدير فرع طوباس د. نضال عبد الغفور في كلمة له خلال الافتتاح إلى أن هذا النشاط يأتي ضمن مجموعة من الأنشطة البيئية التي ستُنفذ لمناسبة الخامس من حزيران ( يوم البيئة العالمي) . وقال إن المعرض يستهدف رفع الوعي البيئي لدى طلبة الجامعة من خلال عرض مصور سيقدم بشكل مستمر وطيلة ايام المعرض حول الواقع البيئي في فلسطين، وتحديداً المضايقات البيئية التي يتسبب بها الاحتلال الإسرائيلي في مناطق الأغوار الشمالية.

ودعا الطلبة المؤسسات إلى المساهمة في الحفاظ على البيئة، لافتا إلى أنه يجب أن ينعكس الوعي البيئي لدى الاشخاص والمؤسسات على السلوك والممارسة.

وأشار إلى أن أهمية هذا المعرض وما سبقه وما سيتلوه من فعاليات تنبع من أن الإنسان هو نتاج عوامل وراثية بيولوجية وأخرى بيئية، وعليه فالبيئة تسهم بشكل واضح في تكوين شخصيته وتحديد معالمها مؤكدا أن البيئة أحد معايير الحكم على تقدم الشعوب ورقيها.

من جانبه، أشار رئيس بلدية طوباس أ. عقاب دراغمة إلى أن البلدية تعمل بشكل دائم على تحسين الواقع البيئي من خلال الأيام التوعوية التي تنفذها البلدية والمحاضرات والندوات التي تنظمها بشكل مستمر ودوري مع المؤسسات المعنية والشريكة للوصول إلى واقع بيئي أفضل. ولفت إلى أهمية دور الإعلام في نشر الوعي البيئي لدى المواطن الفلسطيني، وشكر مركز التعليم والتنمية المجتمعية وجامعة القدس المفتوحة على الأنشطة المميزة والمنوعة.

ونوه ممثل محافظ طوباس والأغوار الشمالية حسام دراغمة إلى أن المحافظة ستنظم سلسلة من الأنشطة الهادفة إلى الحفاظ على الواقع البيئي وسيكون النشاط الأول عبارة عن نشاط تطوعي سيُنظم في مركز الشهيد صلاح خلف بالتعاون مع جميع مؤسسات محافظة طوباس. وقال إن البيئة الجيدة لها انعكاسات واضحة على صحة المواطن الفلسطيني، وأشار إلى أن ديننا الحنيف حث على الحفاظ على البيئة.

بدوره، نوه رئيس بلدية عقابا جمال أبو عرة إلى أن يوم البيئة العالمي يتزامن مع ذكرى النكسة. وقال إن بيئتنا ستكون أجمل وأنقى بزوال الاحتلال الذي يتعمد تشويه الواقع البيئي في الضفة الغربية وقطاع غزة، ودعا أصحاب المصانع إلى مراعاة الشروط الواجب توافرها في مصانعهم ومنشآتهم ليسهموا بشكل ايجابي في الحفاظ على البيئة.

وأشارت منسقة مركز التعليم والتنمية المجتمعية رولا خضيري إلى أن مركز التعليم والتنمية المجتمعية عمل على تنفيذ العديد من المبادرات البيئية المهمة التي كان من أبرزها تنفيذ مجموعة من طلبة الجامعة عدة أيام عمل تطوعية استهدفت أماكن لعب الأطفال العامة التابعة لبلدية طوباس للمساهمة في رفع الوعي البيئي وللحفاظ أيضا على صحة الأطفال وسلامتهم وشكرت الحضور على حضورهم افتتاح المعرض وعلى اهتمامهم كما اشادت خضيري بجود المؤسسات المشاركة وتحديدا مجموعة الهيدرولوجيين الفلسطينيين ممثلة بالمهندس كنعان السودي الذين عملوا على اغناء المعرض بالصور والبوسترات والمنشورات والكتيبات المتنوعة كما واشادت بجهود وزارة الاعلام ممثلة بـ عبد الباسط خلف الذين عملوا على التنسيق لفعاليات يوم البيئة العالمي في محافظة طوباس.