الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس الوحدة الاقتصادية العربية يؤكد دعمه للقضية الفلسطينية

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 18:11 )
القاهرة- معا- أشاد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في ختام اجتماعات دورته العادية الوزارية الرابعة والتسعين التي عقدت بالقاهرة اليوم الخميس، بالجهود المبذولة لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية، وأكد دعمه التام للقضية الفلسطينية.

ومثل فلسطين في الاجتماع وفد برئاسة سفير دولة فلسطين بالقاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بركات الفرا.

كما حث مجلس الوحدة الاقتصادية الدول العربية على الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه السلطة الوطنية الفلسطينية وفق قرارات القمم العربية في هذا الشأن خاصة أنها تعانى من أزمة مالية طاحنة تحول دون قدرتها على دفع مرتبات موظفيها.

كما أكد عروبة القدس ورفض كافة الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية وغير القانونية التي تستهدف تهويد المدينة وضمها وتهجير سكانها، وأدان الاستيلاء على الأراضي وبناء وحدات استيطانية في القدس الشرقية وأعمال الحفريات الإسرائيلية وفى محيط المسجد الأقصى التي تهدد بانهياره.

وطالب المنظمات المعنية خاصة 'اليونسكو' بتحمل مسؤولياتها في الحفاظ على المقدسات الإسلامية والمسيحية، داعيا الدول العربية الى ضرورة التحرك السريع من أجل إحباط مخططات إسرائيل.

كما طالب المجموعة العربية في نيويورك بتقديم طلب لعقد جلسة استثنائية للجمعية العامة لمناقشة قضية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، موجها الشكر إلى مصر لجهودها في الوصول إلى اتفاق بين قيادة الإضراب في السجون وإدارة مصلحة السجون الإسرائيلية من أجل إنهاء معاناة الأسرى الفلسطينيين.

وأكد المجلس ضرورة دعم التوجه الفلسطيني لتقديم طلب للأمم المتحدة للاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

وفيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي بين الدول العربية أكد المجلس ضرورة إعداد برامج تنفيذية تتضمن آليات لتفعيل مشاركة القطاعين العام والخاص والعربي في تحقيق التعاون الاقتصادي العربي وبما يؤدى إلى تنمية التجارة العربية البينية، مطالبا بعقد ورشة عمل مصغرة تحت عنوان حماية الصناعة العربية في إطار قواعد منظمة التجارة العالمية من أجل الخروج بتوصيات وإجراءات مفيدة للدول العربية.

وطالب بإعداد ورقة عمل موسعة حول المعايير والأسس اللازمة لتحديد مواصفات المنتج الذي سيحمل شعار منتج عربي.

وشدد على أهمية تعظيم الاستفادة من آلية تنمية الاستثمار في البلاد العربية وآلية تنمية التجارة العربية، مطالبا بإعداد دراسة جدوى مبدئية للشركة العربية المشتركة لإنتاج وتسويق مستلزمات الإنتاج الزراعي الحديثة المقترح تأسيسها لإمكانية الترويج لها، وعلى أهمية استكمال الدراسات الخاصة بإنشاء بنك عربي للاستثمار والتنمية بالتعاون مع اتحاد المصارف العربية، كما طالب بتعزيز المقترح الخاص بتأسيس شركة عربية مشتركة لصوامع الحبوب من خلال إعداد دراسة مبدئية وتعميمها على الدول العربية الأعضاء لإبداء الرأي فيها.

وطالب بتأسيس مركز رصد متقدم للامات الاقتصادية الى جانب مطالبة الدول العربية الأعضاء في المجلس التي لم تصادق على الاتفاقيات العربية المقرة في إطاره للمصادقة عليها.

وفيما يخص تأسيس الهيئة الاستشارية بمركز البحوث والدراسات بمجلس الوحدة الاقتصادية، أحال المندوبين الدائمين بالدول العربية الموضوع الى الدول الأعضاء لدراسته.

كما ناقش المشاركون رغبة الأمانة العامة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية بان تكون مراقبا دائما في اجتماعات غرفة التجارة والصناعة للاسيان ومقرها سنغافورة.

وطالب بالاستفادة من فكرة العناقيد الصناعية في دعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالدول العربية والعمل على تطوير بيئة أداء الأعمال في الدول العربية.

وفيما يتعلق بوثيقة مشروع البنية المعلوماتية للإستراتيجية العربية الموحدة للاستثمار والتنمية الاقتصادية، أحيط المجلس علما بمشروع البنية المعلوماتية للإستراتيجية العربية الموحدة للاستثمار والتنمية الاقتصادية، وطلب من الأمانة العامة عرض ما يتم التوصل إليه من الجهات المانحة على المندوبين الدائمين.

كما ناقش الاجتماع الدراسة الخاصة بالتحول الى الاقتصاد المعرفي وإنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتنمية وتشغيل الموارد البشرية، كما ناقش المقترح المقدم من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء في مصر الذي يحمل عنوان: نحو سوق عربية للكهرباء.