الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مهرجان الفيلم الفرنكو عربي في فلسطين بين 11 و17 حزيران

نشر بتاريخ: 07/06/2012 ( آخر تحديث: 07/06/2012 الساعة: 18:08 )
رام الله - معا - تنظم المعاهد الفرنسية في فلسطين بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والجهات الداعمة، المهرجان الثالث للفيلم الفرنكو عربي خلال الفترة الواقعة بين 11 و17 حزيران الجاري، ويقام المهرجان في كل من: بيت لحم، الخليل، جنين، القدس، نابلس، رام الله، وغزة.

ويهدف هذا المهرجان إلى اتاحة الفرصة امام الجمهور الفلسطيني لمشاهدة أحدث الافلام الروائية و الوثائقية، التي تعكس الروابط الثقافية القوية القائمة بين فرنسا والدول الفرانكوفونية من جهة، وبين العالم العربي من جهة اخرى ان كان ذلك يتعلق بموضوع الفيلم او انتاجه او تمويله، وهي فرصة للفلسطينيين لاكتشاف افلام لا تعرض بالعادة في هذه المنطقة.

ويعرض خلال المهرجان 11 فيلما حديثا روائيا ووثائقيا انتجت في فرنسا، مصر، فلسطين، كندا، لبنان، المغرب، تونس... وغيرها.

ووفقاً للبرنامج سيتم في في بيت لحم عرض 7 افلام في مؤسستي الديار ودار الكلمة، في الخليل سيعرض فيلمان في جمعية الخليل – فرنسا، وفي جنين سيعرض فيلمان في سينما جنين، وفي القدس سيعرض 6 افلام في مؤسسة يبوس وفي حديقة المعهد الفرنسي (شارع صلاح الدين)، وفي نابلس سيعرض ثلاثة افلام في المعهد الفرنسي، وفي رام الله ستعرض 9 افلام في مسرح القصبة في بناية المحكمة العثمانية وفي مؤسسة اديومس فيلمس، وفي مؤسسة الكمنجاتي و في المركز الثقافي الفرنسي الالماني، وفي غزة سيعرض فيلمان في حديقة المعهد الفرنسي.

وتعرض عدة افلام للمرة الاولى في فلسطين كما سيعرض فيلما واحدا للمرة الاولى في منطقة الشرق الاوسط وللمرة الثالثة في العالم.

ويفسح المجال امام المشاهدين للتصويت على الفيلم المفضل ضمن مسابقة "القناة الخامسة الفرنسية – البث الدولي، جائزة الجمهور" ويشمل ذلك الافلام الروائية والوثائقية، سيعرض الفيلمان اللذان حازا على اعجاب الجمهور الفلسطيني في اماكن اخرى في فلسطين لاحقاً.

ويصل اربعة من منتجي الأفلام إلى فلسطين للمشاركة في المهرجان و لدعم افلامهم، كما تنظم حلقات نقاش بعدعرض عدد كبير من الافلام.