الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

منصور يبعث برسائل اممية حول الاستيطان

نشر بتاريخ: 08/06/2012 ( آخر تحديث: 08/06/2012 الساعة: 12:32 )
نيويورك-معا- ادان السفير الدكتور رياض منصور، المراقب الدائم لفلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، استمرار إسرائيل في سياساتها وأنشطتها الاستيطانية غير القانونية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، في تحد صارخ للقانون الدولي.

جاء ذلك في رسائل متطابقة جديدة بعثها السفير منصور الى كل من رئيس مجلس الامن (الصين) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة والامين العام للامم المتحدة، قال فيها ان إسرائيل، بدلا من التصرف وفقا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة لوضع حد لاحتلالها العسكري للارض الفلسطينية الذي يستمر منذ 45 فانها اختارت ترسيخ هذا الاحتلال وتقويض احتمالات انجاز السلام بين الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واشارالسفير منصور الى اعلان اسرائيل نيتها بناء الاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الارض الفلسطينية المحتلة في انتهاك صارخ للقانون والاعراف الدولية وذلك مباشرة بعد محاولة منها لخداع المجتمع الدولي بقيامها بأجراءات خاصة بعدم "شرعنة" بعض ما يسمى بالبؤر الاستيطانية.

وأكد السفير منصور ان جميع المستوطنات والبنية التحتية المتصلة بها، بما في ذلك الجدار، غير قانونية بغض النظر عن مكان بنائها في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية . ودعا السفير منصورالمجتمع الدولي إلى أن يكون حازما في إدانته ورفضه لكل أنشطة إسرائيل الاستيطانية غير القانونية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بغض النظر عن الذرائع التي تقدمها الحكومة الاسرائيلية. وانه يتحتم على المجتمع الدولي، بما في ذلك مجلس الأمن، العمل بشكل جماعي ومسؤول واتخاذ تدابير عملية لإجبار إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، لوقف هذه الحملة غير القانونية ولمسائلتها عن انتهاكاتها وعرقلتها للجهود المبذولة لتحقيق السلام.

و أكد السفير منصورمجددا الالتزام الفلسطيني بالتوصل الى سلام عادل وشامل على اساس قرارات الشرعية الدولية ومرجعيات عملية السلام على عكس ما تثبته اسرائيل يوميا من خلال افعالها وممارساتها التي تهدد امكانية تحقيق حل الدولتين.

في ختام رسائله لفت السفير منصورمجددا انتباه المجتمع الدولي الى الظروف الصعبة التي يعيشها الاسرى الفلسطينين في سجون الاحتلال وخص بالذكر الوضع الصحي الحرج للاسيران محمود السرسك واكرم الريخاوي وجدد النداء إلى المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية لإنقاذ حياة الاسرى المهددة باستمرار بسبب سياسات السلطة القائمة بالاحتلال القمعية والوحشية. واضاف انه على إسرائيل احترام جميع التزاماتها القانونية بما في ذلك بموجب القانون الإنساني الدولي وإطلاق سراح جميع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين .