الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مختصون يدعون إلى النهوض بالاقتصاد الوطني وحمايته من أيدي الفلتان الأمني

نشر بتاريخ: 08/01/2007 ( آخر تحديث: 08/01/2007 الساعة: 20:02 )
غزة- معا- أكد عدد من الشخصيات المهنية والمتخصصة في مجال الصحة والبيئة والاقتصاد علي ضرورة دعم الاقتصاد الوطني الفلسطيني وحماية الشركات والقطاعات الاستثمارية في الأراضي الفلسطينية من أعمال العبث والشغب والفلتان الأمني .

وأضاف المتحدثون أن الاقتصاد الفلسطيني يمر بمنحني خطير جدا من جراء الاغلاقات الإسرائيلية للمعابر والطرق وأيضا جراء الحصار المفروض علي الأراضي الفلسطينية ، واعتبرت تلك الشخصيات أن حماية المنشات الاقتصادية والوطنية واجب وطني ، جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها مجموعة الاتصالات الفلسطينية في المحافظة الوسطى بالتعاون مع بلدية البريج في قاعة المؤتمرات في صالة عابدين بحضور عدد كبير من المواطنين وممثلي المؤسسات الأهلية والوطنية والشخصيات الاعتبارية ورجال أعمال في المحافظة الوسطى.

من جانبه رحب سهيل مطر مسير أعمال بلدية البريج بالحضور داعياً إلي حماية المنشئات المدنية والاستثمار في محافظات الوطن ، قائلاً " أن بلدية البريج تبدل جهود حثيثة في خدمة المواطن وتوفير متطلبات الحياة اليومية لهم .

وأكد أ. عمر البحيصي منسق ورشة العمل، وإداري توجيه وتوعية في مجموعة الاتصالات الفلسطينية، على دور مجموعة الاتصالات في المساهمة المجتمعية من خلال صندوق المسئولية الاجتماعية ودعم قطاعات مختلفة وشرائح متعددة في المجتمع الفلسطيني ومدي مساهمتها في الناتج القوي والذي يقدر ب12% وأضاف البحيصي أن مجموعة الاتصالات قامت بدعم العديد من الأنشطة الرياضية وتمويل المؤسسات الأهلية والحكومية .

ودعا البحيصي إلي حماية الممتلكات العامة من أعمال النهب والسلب وخاصة التي يتعرض لها قطاع الاتصالات من سرقة للكوابل والمعدات الخاصة بعملية الاتصال وأعمال الشغب التي يتعرض لها أبراج ومعارض شركة جوال والتي تعيق عملية الإرسال في اغلب الأوقات .

من جانبه تطرق د. محمد أبو شمالة مدير عام الجودة في سلطة البيئة إلي ضرورة حماية أبراج جوال من أعمال التخريب والتدمير لأن الإنسان الفلسطيني لن يتعرض لمشاكل وراثية ناتجة عن أبراج شركة جوال موضحا أن سلامة المواطنين الفلسطينيين علي سلم أولويات سلطة جودة البيئة من خلال تطبيق سياسة تقييم الأثر البيئي وبعض البرامج الأجنبية من خلا لاكتساب الخبرات التي تدعو إلي حماية البيئة والي تخضع لسياسية التقييم البيئي منذ عام 2000م .

وقال د. أبو شمالة أن عملية إنشاء أبراج جديدة في الأراضي الفلسطينية يخضع للعديد من المقاييس الدولية وفقا لمعطيات منظمة الصحة العالمية حيث تقوم سلطة البيئة بقياس دوري وغير دوري في جميع الفترات لجميع محطات جوال لفحصها واخذ عينات منها من اجل المحافظة علي حياه الإنسان الفلسطيني .

ومن جانبه اعتبر محمد موسى من شركة جوال أن تكاثف الجهود لحماية أبراج جوال هو واجب وطني لحماية كافة القطاعات الخاصة والاستثمارية في الأراضي الفلسطينية ، والتي تعمل علي تشغيل الأيدي العاملة والمتخصصة في كافة المجالات من خلال إجراء البحوث والنظريات العلمية من اجل الحفاظ علي سلامة المواطنين .

موضحا أن حماية الاستثمار الفلسطيني واجب وطني ولابد المحافظة علية داعيا إلي حماية أبراج جوال من أعمال التخريب والتدمير التي تتعرض لها بشكل منهجي ومدبر ، مشيرا إلي أهمية الارتقاء بالمستوي الفكري لدي المواطنين .

وأضاف موسى لم تنجوا أبراج جوال من حالات الفلتان الأمني وتردي الأوضاع الداخلية في المجتمع الفلسطيني من الاعتداءات عليها بالتهديد بالتخريب والحرق بحجج واهية وأقاويل مغرضة تهدف إلي هدم الاقتصاد الوطني الفلسطيني .

وفي نفس السياق قال أ. بشير البردويل مدير عام الرقابة في وزارة الاتصالات الفلسطينية أن تركيب محطات جوال يخضع لمقاييس ومعايير دولية حيث تقوم شركة جوال بإرسال فرق للموقع الذي ستقام علية المحطة ، وتقوم الفرق الفنية بالكشف علي هذا الموقع قبل التركيب لمعاينته من الناحية الفنية والبيئة قبل وبعد التشغيل وتستمر الفرق الفنية بالكشف علي المحطة وقياس الكثافة الإشعاعية الصادرة من المحطة ويجب أن تكون هذه القراءات والكثافة الإشعاعية ضمن المقاييس العالمية الآمنة للكثافة الإشعاعية لمثل هذه المحطات لاستيعاب كثافة الاتصال حيث أن القدرة الصادرة من محطات جوال صغيرة جدا نتيجة لتردداتها المنخفضة .

وخلال الورشة تحدث د. خليل حمدان رئيس قسم الأورام في مستشفي الشفاء والأوروبي قائلا انه لا توجد أي حاله متسرطنة نتيجة لوجود أبراج شركة جوال المنتشرة في قطاع غزة والضفة الغربية لوجود معايير يتم من خلالها إرسال الموجات والذبذبات إلي الهاتف المحمول ، مشيرا إلي وجود تراجع كبير في حالات السرطان في الأراضي الفلسطينية بالمقارنة مع عدد السكان ، موضحا أن كافة الأبحاث والدراسات التي أجريت علي حاملي الهاتف النقال لم تثبت أن احدهم مصاب بالسرطان من خلال استخدامه للجوال ولم يتم ربط مرض السرطان بالجوال مضيفا أن إسرائيل تمنع زيادة الذبذبات في محطات الإرسال لأنها تؤثر علي الطائرات الإسرائيلية " من غير طيار " ، داعيا إلي حماية أبراج شركة جوال من أعمال التخريب والتدمير التي تلحق بها نتيجة عدم معرفة المواطنين بأهميتها ، وبث الإشاعات المغرضة التي تقول إنها تسبب السرطان والوفاة وتلحق الضرر بصحة المواطن الفلسطيني