السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة بسلفيت حول دور الهيئات المحلية في تطوير المشاركة السياسية

نشر بتاريخ: 19/06/2012 ( آخر تحديث: 19/06/2012 الساعة: 18:33 )
سلفيت -معا- عقدت مؤسسة تحالف السلام الفلسطيني بالتعاون مع اتحاد البلديات في قاعة المركز الجماهيري في مدينة سلفيت ورشة عمل حول " دور الهيئات المحلية في محافظة سلفيت في تطوير المشاركة السياسية في المجتمع المحلي" ، بحضور رئيس بلدية سلفيت تحسين اسليمة ومدير العلاقات العامة في البلدية فتحي علقم وجمال الاحمد من محافظة سلفيت، وحضور عدد من رؤساء البلديات بهدف ابراز دور الهيئات المحلية في محافظة سلفيت في تطوير المشاركة السياسية في المجتمع المحلي.

وفي بداية اللقاء رحب عصام عقل المدير التنفيذي لاتحاد البلدية بالحضور، واشار الى اهمية الورشة في تعزيز دور الهيئات المحلية في تطوير المشاركة السياسية وتحدث عن اسس ومقومات الحكم المحلي في فلسطين.

بدوره قدم الكاتب عماد موسى ورقة عن "افاق المصالحة الوطنية" استعرض فيها ثلاثة سيناريوهات، الاول: ان تنجح المصالحة بالتوفق وهذا يتطلب نجاح الوحدة الوطنية من خلال مشروع اعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية كمظلة رئيسية للشعب الفلسطيني ، والسيناريو الثاني هو: ان ينتهي الاتفاق بالفشل سواء في حال الذهاب للانتخابات او في حال فوز احد الاطراف ، سيما وان السلطة الفلسطينية تتعرض لضغوط كبيرو من اسرائيل وامريكيا لاجهاض الاتفاق واعاقة انجاز بنوده دون تحقيق اى اختراق سياسي على صعيد المفاوضات . اما الثالث فيتلخص بأن الموقف العربي الشعبي الضاغط والمراقب، اضافة الى تضييق هامش المناورة امام حركتي فتح وحماس لن يعيد سيناريوا الفشل كما حدث في التفاق مكة عام 2007 مما قد يدفع الحركتان الى اطالة امد المصالحة ولو في ظل سلطة فلسطينية تحت الاحتلال الى ان تظهر معطيات جديديه تصب في صالح اقامة الدولة الفلسطينية.

ونوه موسى الى ان الرهان هو على القوى الشعبية اذا فشلت المصالحة .

واستمع المتحدثون الى مداخلات رؤساء المجالس المحلية التي اكدت بمجملها على ضرورة انجاز المصالحة وتحقيق الوحدة بين شطري الوطن .