الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

العتيلي يلتقي أصحاب الآبار الارتوازية في وادي الفارعة

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 12:27 )
طوباس-معا- قال د.شداد العتيلي رئيس سلطة المياه الفلسطينية أن على الجميع تحمل مسؤولياته في ظل ظروف عصيبة يمر بها الوطن والمواطن معا.

جاء ذلك خلال زيارة قام بها إلى منطقة وادي الفارعة واجتمع في قاعة مجلس وادي الفارعة برئيس المجلس حسين الحمود وأعضاء المجلس وأصحاب الآبار الارتوازية في وادي الفارعة وأصحاب الآبار الارتوازية المهدمة من قبل الاحتلال في منطقة النصارية.

بدوره رحب حسين الحمود رئيس مجلس قروي وادي الفارعة برئيس سلطة المياه وطاقم الوزارة والحضور وأكد أن هذه الزيارة جاءت بخصوص رفع الأذى عن المواطنين وسببها مياه مجاري مخيم الفارعة والتي تتوسط وادي الفارعة منذ سنين كما وعد د.شداد العتيلي بإيجاد حل جزئي وفوري لتصريف هذه المياه عبر قنوات إسمنتية أو حديدية لإخراجها من وسط البلد إلى خارجها وفي المستقبل سيكون إنشاء محطة تنقية لمعالجة هذه المياه العادمة بشكل جذري.

وأشاد الحمود بهذه الزيارة والاهتمام من قبل رئيس سلطة المياه د.شداد العتيلي والوفد المرافق من اجل المعالجة الفورية للمياه العادمة .

من جانبه أشار العتيلي إلى وجود عقبات كبيرة وخاصة في التمويل تعترض تنفيذ مشاريع المياه في مناطق السلطة وذلك بالرغم من الانجازات الكبيرة التي حققتها على مدار السنين الماضية وخاصة في محافظة طوباس والأغوار الشمالية وسلطة المياه لم تألو جهدا في دعم وتطوير الآبار الارتوازية للمواطنين ومساعدة البلديات في انجاز الخطوط الناقلة وحفر الآبار وأكد انه خلال شهر من الان ستنتهي أزمة المياه في المحافظة بشكل كلي.

وشدد العتيلي على أن أصحاب الآبار عليهم الالتزام بالكميات المحددة حسب الرخصة الصادرة عن سلطة المياه والتقيد بالتعليمات وضرورة احترام وتقدير الرخصة الصادرة عن السلطة والتقيد بها كما أشاد بتعاون الجميع في عملية التنظيم لما له من مصلحة عامة تهم الأطراف كلها.

وأشار العتيلي أن إنتاجية الآبار التي تملكها سلطة المياه الفلسطينية هي 13 مليون م 3 وإنتاجية الآبار التي تملكها الهيئات المحلية هي 22 م 3 وإنتاجية الآبار الخاصة هي 42 م3 التي تستعمل للزراعة كما استعرض الوزير شداد العتيلي أن سلطة المياه وطواقمها ومهندسيها وأفرادها تعمل في خدمة المواطن من اجل صموده ضمن القوانين المعمول بها في مناطق السلطة الوطنية الفلسطينية بالرغم من تجاوزات بعض أصحاب الآبار إلا انه نقوم بالدعم اللازم من اجل استمرارية ونقدر ظروف والصعاب التي يمر بها الجميع.

وأضاف العتيلي انه تم مناقشة مشكلة مياه الصرف الصحي في المنطقة ووعد بالبدء بالإجراءات اللازمة لعمل تصاميم هندسية والبحث عن مصدر تمويل لتنفيذ هذا المشروع كما أكد أن حل مشكلة مياه الصرف الصحي في الواد هو حل مؤقت ضمن حل تعمل عليه سلطة المياه على توفير التمويل اللازم لشبكات الصرف الصحي ومحطة تنقية لكم من الجزء الجنوبي من طوباس وطمون ومنطقة الفارعة .

كما شكر العتيلي رئيس المجلس وأصحاب الآبار والحضور بتعاونهم الكبير وتجاوبهم مع سلطة المياه.