السبت: 18/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"بدو القرشان" تحت عدسة "معا - ميكس"

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 20:35 )
بيت لحم- معا- سلط برنامج "فلسطين هذا المساء" الذي يبث على فضائية "مكس معا" الضوء على قضية بدو القرشان في الريف الشرقي لبيت لحم وهدم الاحتلال الاسرائيلي لخيامهم وبركسات اغناهم وازالتها عن الوجود لدفعهم لهجرة تلك المنطقة لكي تحلو للاحتلال وسياساته الاستيطانية.

وفي محاولة للوقوف عند مسؤوليات الجهات الرسمية الفلسطينية تجاه تعزيز صمود المواطنين في تلك المناطق المهمشة استضاف مقدم البرنامج تامر عبيدات شيخ عشيرة القرشان عبد الكريم القرشان ووزير الاشغال العامة والاسكان ماهر غنيم ومحافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل والوكيل المساعد في وزارة الزراعة ببيت لحم د زكريا سلاوده.

وبدأت الحلقة بعرض تقرير تفصيلي عما حل ببدو القرشان في الريف الشرقي لبيت لحم جراء هدم الاحتلال لخيامهم وبركسات المواشي، حيث اتضح من خلال الصور مدى قساوة الاحتلال في التعامل مع المواطنين سعيا منه لتهجيرهم من اراضيهم التس يسكنوها منذ العام 1952.

واحتاز طاقم "معا" الصحراء من اجل القيام بهذا التقرير لايصال الصورة للمسؤولين.

وفيما يلي التقرير المصور الذي اعده طاقم "معا- مكس"


وعرض الشيخ عبد الكريم القرشان شيخ عشيرة القرشان معاناة عشيرته ومبيتهم في العراء ليلتين متواصلتين وجلوسهم تحت اشعة الشمس الحارقه في الصحراء بدون ماوى فلا تتوفر لهم الخيام وقال عبد الكريم "الحياة اصبحت قاسية لا ماء ولا طعام اتحدث من قلب مجروح ونحن نعاني منذ اكثر من 50 عاما من ممارسات الاحتلال الاسرائيلي نطلب من الرئيس ابو مازن وكافة المسؤولين مساعدتنا وتقرير مصيره ومصير عشيرته بايجاد مكان لايوائهم".

ووضع عبد الكريم مصير عشيرته في رقبة الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء سلام فياض والوزراء مطالبهم بالتحرك الفوري لانقاذ حياتهم واضاف "حتى هذه اللحظه لم يزرنا سوى الصليب الاحمر والاونوروا وجلبوا لنا خيمتين لا تكفيان لـ ثلاثمئة نفر يعيشون في العراء.

|179854|وزير الاشغال العامة والاسكان ماهر غنيم حيا الشيخ عبد الكريم وعشيرته على هذا الصمود الاسطوري في وجه اطماع الاحتلال ووعد باتخاذ الاجراءات اللازمة لتزويد عشيرة القرشان بالمزيد من الخيام والبركسات والطعام لعشيرة القرشان من منطلق حرص الحكومة الفلسطينية على تعزيز صمود البدو في تلك المناطق المهددة بالمصادرة ووعد الوزير ماهر غنيم بمتابعته شخصيا لقضية بدو القرشان والتواصل مع كافة المسؤولين لتوفير حياة كريمة لهم.

وفي اتصال مع محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل الذي زار بدو القرشان قبل اسبوعين اكد انه اعطى تعليماته لمدير صحة بيت لحم محمد رزق للتحرك الفوري لتقديم المساعدة للعشيرة وكذلك مندوب الهيئة الخيرية القطرية الذي تبرع بخلية شمسية لخدمة افراد العشيرة وانه اجرى اتصالاته مع مديرة الزراعة في بيت لحم التي توعدت باقامة محمية طبيعية لتوفير الغذاء للمواشي واتصالات اخرى مع الصليب الاحمر ومنظمة اوتشا والاونروا.

وفي سؤال مقدم البرنامج تامر عبيدات للمحافظ حول موعد وصول المساعدات الاخرى للعشيرة افاد المحافظ ان المساعدات وصلت وستصل اليهم المزيد منها خلال اليومين القادمين.

د زكريا سلاودة الوكيل المساعد في وزارة الزراعة ببيت لحم اكد ان الوزارة ستقدم المساعدات فورا لبدو القرشان لتعزيز صمودهم في اراضيهم من خلال تقديم الاعلاف لاغنام البدو على فترات محدودة وتوفير مصادر المياه من خلال تنكات المياه وهما العصبان الرئيسيان لصمود البدو في تلك المنطقة.

وبعد استماع شيخ العشيرة عبد الكريم القرشان لوعودات كافة المسؤولين اعرب عن شكره لمحافظ بيت لحم ووزارة الزراعة والرئيس والشعب الفلسطيني على هذه الوقفات الانسانية واختتم قائلا"اتمنى ان تترجم هذه الوعودات على ارض الواقع وان لا تقف عند حد الوعود دون التطبيق ".

ويشار ان التقرير من اعداد الزميلة ميرنا الاطرش- وتصوير الزميل اياد العطيات- ومونتاج الزميل بهجت عليان.