الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز التعاون يعقد ندوة "حقوق المرأة الحضرية والإجتماعية" بجامعة النجاح

نشر بتاريخ: 23/06/2012 ( آخر تحديث: 23/06/2012 الساعة: 17:19 )
نابلس - معا - عقد مركز التعاون والسلام الدولي Ipcc بالشراكة مع وحدة التخطيط الحضري في جامعة النجاح الوطنية، وجمعية المرأة العاملة للتنمية الفلسطينية، ندوة بعنوان "معيقات مشاركة المرأة في التخطيط الحضري، وفرص تعزيز حقوقها الحضرية والإجتماعية".

وتناولت الناشطة النسوية والسياسية سمر هواش واقع مشاركة المرأة السياسية وخاصة في الهيئات المحلية، والمعيقات التي تقف حائلا بينها وبين تعزيز دورها بشكل اكثر فعالية، مستعرضة بعض الدراسات التي تعكس عدم رغبة النساء اللواتي انتخبن في المجالس السابقة من اعادة التجربة، مضيفة إلى انه من المهم تعزيز هذه المشاركة واكساب النساء المهارات والمعارف اللازمة في مجالات متخصصة كالتخطيط الحضري.

فيما تحدث مدير وحدة التخطيط الحضري في جامعة النجاح الدكتور علي عبد الحميد عن مفهوم التخطيط الحضري وارتباطه بالتنمية المستدامة في المجتمع.

وقال عبدالحميد في ورقته إن التخطيط الحضري في حال اخذ بعين الإعتبار إحتياجات النوع الإجتماعي والفئات الأخرى المهمشة ان ينعكس على كافة مجالات البيئة الحضرية الإقتصادية منها و الإجتماعية والبيئية، مبينا ضرورة تعزيز وعي المرأة الفلسطينية بهذا المجال لما له من تداعيات على حياتها ومستقبلها.

من جانبها استعرضت المحاضرة في جامعة النجاح الوطنية الدكتورة فداء ياسين أهمية مشاركة النساء الفاعلة في عملية التخطيط الحضري في المجالس البلدية والمحلية ورفض حالة الإقصاء التي تعيشها في البيئة الحضرية، نافية ان يكون علم التخطيط الحضري هو عبارة عن رسوم هندسية فحسب بل يتعلق بكافة جوانب الحياة وعنصر اساسي في عملية التنمية المجتمعية.

وقال منسق مشروع تعزيز حقوق المرأة الحضرية والإجتماعية في الضفة الغربية اديب سليم أن مفهوم التخطيط الحضري وارتباطه بالتنمية غير مفهموم لكثير من الفئات في المجتمع خاصة النساء علما أنها النساء تملك نظرة واحتياجات مختلفة تماما عن الرجل، لاسيما انها تهتم ايضا لأطفالها والكبار في السن اضافة الى ذوي الإحتياجات الخاصة.

وبين سليم أن هذا المشروع الذي يموله مركز اولوف بالما السويدي يتضمن 12 ندوة في مختلف محافظات الضفة الغربية، يليه برنامج تدريبي مهني مكثف لنساء والخريجات الجدد من كليات الهندسة في الجامعات الفلسطينية.