الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

صوت المجتمع ينظم لقاء بالتعاون مع اتحاد المدربيين الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 13:10 )
غزة- معا- نظم برنامج الاتصال والتواصل للحوار والتسامح والتصالح المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان "المعيقات التي تواجه الشباب في نشر ثقافة السلم الأهلي"، وذلك بالتعاون مع اتحاد المدربين الفلسطينيين.

وافتتح الجلسة المدرب جهاد أحمد عن المعيقات التي تواجه الشباب في نشر ثقافة السلم الأهلي وأهميته في خلق وتأسيس لغة التسامح والحوار البناء بين أفراد المجتمع، وأن مفهوم السلم الأهلي هو المحافظة على الأمن من غير تذلل أو من غير توهين لمقام من المقامات.

وتحدث احمد عن التحديات التي تواجه الشباب في عملية نشر السلم الأهلي والتي تعتبر ضرورة مهمة في عملية التنمية لزيادة قدراتهم وتعزز إحساسهم بالمسؤولية والانتماء الوطني، وأن استثناء هذه الفئة من المشاركة الفاعلة يشكل عائقا أمام إحداث التغييرات، والتي تؤدي بدورها إلى تنامي شعور الإحباط لديهم وتفاقم المشكلات الاجتماعية كالفقر والجريمة والعنف وغيرها، مع الإشارة إلى انه لا يمكن لأي مجتمع التغلب على تحديات التنمية ما لم يشرك الشباب بشكل فاعل.

ونوه احمد على ضرورة دمج الشباب في المجتمع عبر تعزيز قيم المواطنة الفاعلة لديهم ودعمهم من خلال رفع مستوى الوعي وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة وتطوير قدراتهم ومهاراتهم، والاستماع إلى أفكار الشباب بالإضافة إلى مواضيعهم وأنشطتهم العامة ودورهم الفعال في تحدي الواقع الصعب والقدرة على نشر ثقافة السلم الأهلي الاجتماعي في المجتمع الفلسطيني وان الدين الإسلامي الذي حثنا علي التسامح والشوري والعفو والصلح.

وفي نهاية اللقاء تم التأكيد علي ضرورة، حث الشباب على مواصلة نشر السلم الأهلي بكل ما يملك الشباب من علم وثقافة ومهارات وأساليب متنوعة في هذا المجال للوصول للأهداف المطلوبة.