السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الملتقى المدني ينظم تدريباً حول "المناصرة" في نادي العبيدية

نشر بتاريخ: 13/01/2007 ( آخر تحديث: 13/01/2007 الساعة: 10:33 )
بيت لحم- معا- أنهت مؤسسة الملتقى المدني- محافظة بيت لحم امس تدريبا حول "المناصرة" في قاعة نادي شباب العبيدية, ضمن مشروع الاعمال المدنية للمؤسسات الموقعية.

وشارك في التدريب كل من نادي شباب العبيدية، نادي صلاح الدين- قرية دار صلاح، لجنة المراة للعمل الاجتماعي- العبيدية، مركز الامل، مكتبة العلم للجميع ونادي نسوي الشواورة وقام بالتدريب راجي عودة منسق محافظات الجنوبية والوسطى لمؤسسة الملتقى المدني.

وهدف التدريب الى التعرف على مفهوم المناصرة في العدالة الاجتماعية وسماتها والفائدة التي تعود على الافراد والمؤسسات الناتجة عن المناصرة، والية تنظيم المنابر العامة، كما تم في التدريب الاشارة الى موضوع القيادة وانواعها وما هي سماتها الاساسية وانماطها.

كما تم في التدريب التعرف على الية التخطيط للقضايا التي من الممكن مناصرتها من تحديد القضايا والاهداف والتعرف على البيئة المحيطة وصياغة الخطة ومن ثم المراجعة والتقييم.

وتحدث المشاركون عن تجارب مؤسساتهم في المناصرة واستنج المشاركون ان المناصرة كانت تنقصها التخطيط وكانت انفعالية ولا تستند لقاعدة شعبية تدعمها بالاضافى الى اعتمادها على عدد قليل ممن الافراد واشاروا الى اهمية التخطيط والعمل المشترك مع المؤسسات المختلفة واستغلال كافة الموارد الممكنة من اجل الوصول الى مناصرة حقيقية لقضايانا.

وطالب المشاركون ان يتم العمل على تحديد الاولويات في المناصرة على المستوى المحلي او على المستوى الوطني وان يتم التنسيق والعمل المشترك من اجل طرح القضايا العامة التي من الممكن ان تشمل تعديل القوانين او التاثير في السياسات العامة او على مستوى المواقع الجغرافية الضغيرة من قرى وبلدات من اجل تحسين الداء على مستوى المؤسسات والمجالس المحلية لتقديم خدمات افضل للمواطنين.

ويشار الى ان تلك التدريبات التي تنظم على مستوى الوطن تهدف الى تعزيز مفاهيم الديمقراطية لدى المؤسسات المحلية والعمل على زيادة المشاركة المجتمعية من اجل زيادة فرص التطور الديمقراطي والعمل على اتخاذ خطوات مناصرة اكثر قوة امام صناع القرار، بالاضافة الى تعزيز العمل المشترك ما بين مؤسسات المجتمع المدني.