الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

القمة الأردنية الروسية تؤكد ضرورة تكثيف العمل لإحلال السلام

نشر بتاريخ: 27/06/2012 ( آخر تحديث: 27/06/2012 الساعة: 12:35 )
عمان- معا- أجرى الملك عبدالله الثاني أمس الثلاثاء مباحثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ركزت على علاقات التعاون بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في مختلف المجالات، وآخر التطورات في المنطقة، وجهود تحقيق السلام فيها.

وأكد الملك عبد الله والرئيس بوتين الحرص على تفعيل وتطوير العلاقات الثنائية، لافتا والرئيس الروسي إلى الإمكانيات الكبيرة لتطويرها، خصوصا في المجالات السياسية والاقتصادية والزراعية والسياحية والطاقة والنقل.

وأشار الملك إلى الفرص المتاحة أمام القطاع الخاص في البلدين لزيادة حجم الاستثمارات المشتركة بالاستفادة من البيئة الجاذبة للاستثمار، وبما يتيح أمام القطاع الخاص الروسي المجال المناسب لإقامة المشروعات الاستثمارية في المملكة.

من جهته، أعرب الرئيس بوتين عن حرص روسيا على تطوير العلاقات مع الأردن، الذي وصفه بالشريك المهم لروسيا، مشيدا بالعلاقات القوية التي تجمع القيادتين والبلدين. كما اعرب عن تطلعه لتطوير هذه العلاقات في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية والسياحية منها.

وحول جهود تحقيق السلام، أكد الزعيمان ضرورة تكثيف العمل لإحلال السلام في الشرق الأوسط استنادا إلى حل الدولتين، مؤكدا الملك أهمية الدور الروسي في هذا المجال.

وفيما يتصل بالوضع في سوريا، أكد الملك دعمه لإيجاد حل سياسي للازمة هناك بما يحفظ وحدة سوريا واستقرارها ويضع حدا للعنف وإراقة الدماء في إطار الإجماع العربي والدولي.

وقال الرئيس بوتين، خلال المباحثات التي تخللها مأدبة غداء أقامها جلالته تكريما للرئيس بوتين والوفد المرافق، إن "اجتماعنا اليوم فرصة لمناقشة الوضع في الشرق الاوسط والقضايا الساخنة التي تمر بها المنطقة"، مؤكدا تميز العلاقات التي تربط بلاده مع الأردن، وقال: "نأمل في تطوير هذه العلاقات مستقبلا".

وأشاد خلال المباحثات بمواقف الملك الإقليمية والدولية، وقال:"نحترم مواقف الأردن على المستوى الإقليمي والدولي"، مشيرا إلى حكمة الملك ورؤيته السديدة في التعامل مع التحديات التي تواجه المنطقة، ما يؤشر على المكانة الكبيرة التي يتمتع بها الملك.

إلى ذلك عبر الرئيس بوتين عن ارتياحه لمستوى الحوار السياسي بين الأردن وروسيا الاتحادية والدور الذي يلعبه الملك في تطوير علاقات البلدين وتنميتها، خصوصا في المجال الاقتصادي.