السبت: 27/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اختتام المعسكر الصيفي "صبايا نحو التغيير" في مناطق الشمال

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 29/06/2012 الساعة: 14:45 )
نابلس- معا- مكتب إعلام وكالة الغوث في الضفة الغربية- أختتم برنامج المرأة في وكالة الغوث المخيم الصيفي النسوي المركزي بعنوان "صبايا نحو التغيير" بمشاركة عددا من الفتيات من مخيمات اللاجئين في الضفة الغربية وبالشراكة مع المراكز النسوية في منطقة نابلس بهدف تنمية قدرات الفتيات في الاعتماد على ذاتهن وتعزيز روح التطوع.

لقد استهدف هذا المخيم الصيفي 48 فتاة من فئة الشابات من عمر 18- 25 منهم شابتين من ذوي الإعاقة، حيث تم اختيار 15 مشاركة ومشرفة من كل مخيم بالإضافة إلى الطاقم المنفذ من وكالة الغوث والمؤسسات الأخرى وقد استمر هذا المعسكر لمدة ثلاثة أيام.

ونظم هذا المخيم الصيفي بهدف تعزيز روح القيادة والتطوع واستثمار وقت الفراغ لديهن وإكسابهن مهارات مختلفة من خلال التمكين الاقتصادي و رفع الوعي لديهن بالاتفاقيات الدولية وحقوق المرأة وجذب الفتيات للمشاركة في أنشطة المراكز النسوية من خلال تكوين لجان صديقة للمراكز النسوية ومراكز المرأة من فئة الشابات.

وشملت أنشطة هذا المخيم الصيفي على طرح مواضيع مثل التمكين والتواصل والقيادة والتطوع والصحة والرياضة والنوع الاجتماعي إضافة إلى استضافة مجموعة من المؤسسات منها وزارة الشباب والرياضة والشرطة ومتطوعين أجانب بالإضافة إلى برنامج الصحة النفسية في وكالة الغوث وبرنامج الخدمات الاجتماعية.

كما زارت المشاركات المؤسسات داخل مخيمات نابلس بما فيها مخيم رقم واحد ومخيم بلاطة ومخيم عسكر و زيارة والعيادات الصحية التابعة للأونروا ومكتب مدراء المخيمات.

وناقشت المشاركات في هذا المخيم مع ممثلي تلك المؤسسات مطالب تتعلق بتوفير أماكن ترفيهية و أنشطة مختلفة للفتيات داخل المخيمات.

وتحدثت أحد المشاركات خلود الهندي (24) من مخيم رقم "1" إن فكرة المخيم فكرة رائعة وقد تشجعت لهذه الفكرة حيث غالبا ما تفتقد الفتيات الأخرى إلى مثل هذه الأنشطة ووجود مثل هذه المعسكرات الصيفية، حيث غالبا ما تستهده هذه الأنشطة الأطفال.كما أن هذا المعسر كان فرصة لي للالتقاء بفتيات من مخيمات نابلس لتبادل الخبرات والمهارات ".

الجدير ذكره أن الأونروا، توفر مساعدات وحماية ومناصرة إلى ما يقرب من 5 مليون لاجئ فلسطيني مسجل في الأردن، ولبنان، وسوريا والأراضي الفلسطينية لحين إيجاد حل لقضيتهم. خدمات المنظمة تشتمل على التعليم، والرعاية الصحية، وشبكة الحماية الاجتماعية والبنية التحتية في المخيمات وتحسينها، والدعم المجتمعي والإقراض الصغير، والاستجابة الطارئة، بما يتضمن الاستجابة خلال فترات النزاع المسلح.