رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي الفلسطيني في السويد

نشر بتاريخ: 29/06/2012 ( آخر تحديث: 07/07/2012 الساعة: 12:50 )
ستوكهولم - معا - وقّعت سفيرة فلسطين لدى السويد هالة حسني فريز، ووزير الشؤون الخارجية السويدي كارل بيلدت، بمقر الوزارة في استوكهولم، اتفاقية "الدولة المضيفة" مع حكومة السويد؛ تحظى بموجبها بعثة فلسطين لدى السويد بكامل الامتيازات والحصانات أسوة بالسفارات المعتمدة لدى مملكة السويد وذلك وفقاً لاتفاقية فيينا لعام 1961 الناظمة للعلاقات الدبلوماسية بين الدول.

وأوضحت فريز في تصريح لها اليوم الجمعة، أن هذا التطور الجديد في مستوى العلاقة، يأتي تجسيداً للدعم السياسي والاقتصادي الذي تقدمه السويد لشعبنا.

من جهته وصف الوزير بيلدت، توقيع الاتفاقية، بأنه خطوة لدعم قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا إلى أن سياسة السويد واضحة تجاه المستوطنات فهي غير قانونية والتوسع في بنائها كما شهدنا في السنوات الأخيرة هو تقويض لأسس الحل القائم على دولتين.

وأضاف، السويد والاتحاد الأوروبي ينتقدان دائماً وبشدة سياسة الاستيطان الإسرائيلية.

وفي تعليق لوزير الخارجية السويدي- كارل بيلدت- للإذاعة السويدية قال: "لم تصبح فلسطين بموجب هذه الاتفاقية دولة بعد، فهذه هي المرة الأولى التي نقوم فيها بخطوة مشابهة، ولكننا نأمل في أن تصبح فلسطين دولة في المستقبل".

وبناء على هذا القرار أعلنت السويد أنها ستعطي الممثلية الفلسطينية في السويد كافة الامتيازات والحصانة التي تحصل عليها السفارة والعاملون فيها، وبالتالي تصبح هالة حسني فارس أول سفيرة لفلسطين في السويد.