الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق مسابقة الأقصى المحلية الخامسة في حفظ القرآن الكريم وتفسيره

نشر بتاريخ: 01/08/2005 ( آخر تحديث: 01/08/2005 الساعة: 22:00 )
غزة- معا - أعلن الشيخ الدكتور يوسف جمعة سلامة وزير الأوقاف والشئون الدينية أن مسابقة الأقصى المحلية الخامسة في حفظ القرآن الكريم وتفسيره ستنطلق اليوم الثلاثاء 2/8/2005م، في محافظات القدس والضفة وغزة وداخل الخط الأخضر، وفي كل من سجن عسقلان ونفحة ومجدو وهداريم.

وبيّن الشيخ سلامة أن المسابقة تهدف إلى الاهتمام بكتاب الله عز وجل والعناية بحفظه وتجويده وترتيله وتشجيع المسلمين على التنافس في حفظ القرآن الكريم، وإنشاء جيل قرآني، وربط المسلمين بقضيتهم الأولى قضية المسجد الأقصى المبارك الذي يتعرض الآن لمؤامرة إسرائيلية كبيرة تهدف إلى هدمه وتدميره.

وأشار إلى أن المسابقة شُكِّل لها ثلاثون لجنة موزعة على محافظات الوطن وداخل الخط الأخضر، والسجون الأربعة المشاركة في المسابقة، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام: حفظ القرآن الكريم كاملاً مع تفسير سورة الإسراء، وحفظ عشرين جزءاً من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد، وحفظ عشرة أجزاء من القرآن الكريم مع التلاوة والتجويد، والتجويد وحسن الصوت والإتقان.

وذكر الشيخ أن عدد المشاركين في المسابقة نحو (1200) ألف ومائتي مشارك من الذكور والإناث، وأوضح أن الوزارة أعدت جميع الترتيبات اللازمة لإنجاح هذه المسابقة.

وأعلن أنه تم تشكيل لجان اختبار من وزارة الأوقاف وخارجها؛ للإشراف على المسابقة وهم من العلماء وأساتذة الجامعات وذوي الاختصاص في مجال العلوم القرآنية والقراءات.
وقال أن الوزارة ستمنح جوائز نقدية للمراكز العشرة الأولى في كل فرع كما سيمنح المشاركون في المسابقة جوائز نقدية وعينية تقديرية لجهودهم ومساهمتهم في المسابقة.

وكانت مسابقة الأقصى المحلية الرابعة في حفظ القرآن الكريم التي نظمتها الوزارة في العام الماضي لاقت نجاحاً كبيراً ومميزاً وشارك فيها نحو (3000) مشارك من الذكور والإناث من جميع أنحاء الوطن، وأهلنا في داخل الخط الأخضر، والأخوة في سجن هداريم ومجدو ونفحة وعسقلان، الذين فازوا بمراكز متقدمة في المسابقات الأربعة التي نظمتها الوزارة في الأعوام الأربعة الماضية.