الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

حماس تعلن رفضها للجنة التحقيق التي نسبتها لجنة المتابعة العليا وتطالب بأن تكون مستقلة وبعلم كافة الأطراف

نشر بتاريخ: 14/01/2007 ( آخر تحديث: 14/01/2007 الساعة: 16:14 )
غزة- معا- أعلن الناطق باسم حركة حماس د. اسماعيل رضوان رفض الحركة المشاركة بتنسيب لجنة التحقيق في الأحداث الأخيرة والتي شكلتها لجنة المتابعة العليا في جلسة سابقة.

وقال رضوان لـ "معا": إن لجنة المتابعة العليا قامت بتشكيل وتنسيب لجنة التحقيق بعد مغادرة وفد حركة حماس لاجتماع لجنة المتابعة العليا واضطراره للبدء فوراً بما كان يرتب له في تلك الأثناء لعقد لقاء بين رئيس السلطة محمود عباس ورئيس الوزراء اسماعيل هنية".

واعتبر رضوان أن تشكيل لجنة المتابعة للجنة التحقيق دون علم حركة حماس يأتي مخالفا للاتفاق الذي وافقت عليه الحركة بتنسيب لجنة تحقيق مستقلة بالأحداث وبمعرفة كافة الأطراف المشاركة خاصة حركتي فتح وحماس على الأشخاص الذين تتشكل منهم لجنة التحقيق حيث يضمن الاتفاق للحركتين إبداء موافقتهما أو رفضهما على الأعضاء الذين تتشكل منهم لجنة التحقيق.

وعن طلب لجنة المتابعة من الحركتين تسمية مندوبيها للجنة الحوار الوطني خلال 48 ساعة قال إن حماس ستدرس الموضوع وسترد على لجنة المتابعة.

بدوره قال كايد الغول عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية، عضو لجنه المتابعة انه بالامس تم التوصل لنتيجة حول موضوع لجنة التحقيق وبوجود حركة حماس لتفعيل لجنه التحقيق.

واضاف الغول في تصريح خاص بــ"معا" ان لجنه المتابعة اعطت فرصة لمدة 48 ساعة للنظر في الاسماء التي تم تنسيبها في لجنه التحقيق .

واوضح الغول ان حماس لم تعترض في اجتماع امس على لجنة التحقيق وجرى التوافق على تفعيلها .

وأكد الغول انه بدون لجنة تحقيق سيبقى الباب مفتوح امام تبادل الاتهامات دون تمكن اي جهة مستقلة من ابداء الراي على مسؤولية الاحداث الماضية و كذلك تعطيل عمل اللجنه سيؤثر سلبا على بدء الحوار الوطني.