السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صاندي تايمز: قوات روسية أسقطت الطائرة التركية

نشر بتاريخ: 01/07/2012 ( آخر تحديث: 02/07/2012 الساعة: 09:05 )
بيت لحم- معا- قالت صحيفة صاندي تيمز البريطانية في عددها الصادر اليوم الاحد، نقلا عن مصادر دبلوماسية ومصادر في سلاح الجو الاسرائيلية ان خبراء روس لعبوا دورا رئيسيا في اسقاط الطائرة التركية بواسطة صواريخ جو- ارض تمتلكها سوريا.

واضافت الصحية ان قرار اسقاط الطائرة اتخذ فورا وبشكل لحظي وذلك بهدف ارسال رسالة واضحة لحلف الناتو مفادها " لا تتدخلو في الحرب الاهلية الدائرة في سوريا".

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي لم تذكر اسمه قوله: "بكل تأكيد عملية اسقاط الطائرة تحمل بصمات روسية " شارحا فحوى الرسالة التي ارادت روسيا ارسالها لحلف الناتو ومفادها "سوريا ليست ليبيا وكل محاولة لفرض حظر جوي على سوريا ستواجه بأفضل منظومة دفاع جوي في العالم وستكلف كل معتدي ثمنا باهظا".

وادعت المصادر الدبلوماسية وفقا للصحيفة وجود خبراء روس وصلوا سوريا لتدريب الطواقم السورية على تشغيل منظومات الدفاع الجوي الجديدة وبقوا في البلاد حتى الان ينتشرون في قواعد سورية مختلفة بما في ذلك القيادات المركزية لضبط وتوجيه المنظومات الصاروخية .

" ليس من المفاجئ ان يكون هؤلاء الخبراء حتى وان لم يضغطوا مباشرة على زر اطلاق الصواريخ متواجدين الى جانب الضباط السوريين الذين اسقطوا الطائرة " وفقا لما نقلته الصحيفة عن مصدر في سلاح الجو الاسرائيلي.