الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

أبو شمالة يحذر من استخدام المدارس للتعبئة الحزبية ويطالب وزارة التربية ووكالة الغوث وضع حد لهذه الظاهرة

نشر بتاريخ: 15/01/2007 ( آخر تحديث: 15/01/2007 الساعة: 12:17 )
خان يونس- معا- حذر النائب ماجد أبو شمالة عضو المجلس التشريعي عن كتلة فتح البرلمانية من ظاهرة استغلال بعض المدرسين في المدارس الحكومية ووكالة الغوث، من اجل التعبئة الحزبية والفئوية الضيقة.

وقال ابو شمالة:" لوحظ في الآونة الأخيرة تنامي هذه الظاهرة بشكل مطرد.. إنها تتنامى دون أن تجد من يضع لها حداً

وطالب أبو شمالة وزارة التربية والتعليم ووكالة الغوث الدولية ومؤسسات المجتمع المدني للوقوف بحزم أمام هذه الظاهرة المستشرية وتسليط الضوء عليها وعمل كل ما يمكن فعله من اجل الحد والقضاء عليها من أجل توفير مناخ ملائم للتعليم داخل المدارس والمؤسسات التعليمية.

وشدد أبو شمالة على أن خطورة الأمر تكمن في المفاهيم التي يتم تعبئة الطلاب بها من خلال مدرسيهم, إذ أنها تسهم وبشكل لافت في تعميق الشرخ داخل المجتمع الفلسطيني, وتخرج جيل غير منتمي إلى الوطن وتزرع فيه روح من عدم التعاون والاندماج، مشيراً الى أن ولاء الطالب يصبح حزبياً صرفاً وقد تكون لمثل هذه الظاهرة أثار اجتماعية بعيدة الأمد تؤثر على الأمن والسلم المجتمعي إذ أن الطلاب في هذه السن تربة خصبة للتعبئة الفكرية خصوصا من مدرسيهم الذين هم الأداة المباشرة لتلقين المفاهيم والقيم والمعايير الاجتماعية والتربوية والوطنية.

وأضاف أبو شمالة أن من يزور ساحات المدارس يستطيع أن يلاحظ دون عناء أثار هذه الظاهرة من تراشق بالألفاظ بين الطلاب تصل أحيانا إلى الاعتداء الجسدي.

وطالب أبو شمالة المعلمين أن يعملوا بكل جد وجهد من اجل تأدية الواجب والرسالة التي كلفوا بها وهي التعليم دون التحيز إلى أي فصيل وحزب ودون إقحام الابناء باكرا في المعترك السياسي الذي قد يكون له أثار نفسية واجتماعية سلبية خطيرة على مستقبل الشعب الفلسطيني.

ودعا أولياء الأمور الانتباه جيدا إلى ما يتم تلقين أبنائهم به داخل أسوار المدارس وعليهم أن يكونوا على يقين من أن أبناءهم يتلقون فعلا ما أرسلوا إليه في صفوف الدرس.

وشدد أبو شمالة على أن هذه الظاهرة تخالف قوانين ولوائح وانظمة وزارة التربية والتعليم.