الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

باحثتان من النجاح تناقشان موضوع تحسين الخدمات الصحية للنساء الحوامل المصابات بالسكري والقانون الخاص

نشر بتاريخ: 16/01/2007 ( آخر تحديث: 16/01/2007 الساعة: 13:28 )
نابلس- معا- منحت كلية الدراسات العليا في جامعة النجاح الوطنية درجة الماجستير للطالبة لنا أمين سليم البزرة في تخصص الصحة العامة وذلك عن رسالة الماجستير التي كانت بعنوان " تحسين الخدمات الصحية للنساء الحوامل المصابات بمرض السكري المراجعات لدى العيادات الحكومية في محافظتي نابلس وجنين".

وخلصت الرسالة إلى انه كثير ما تصاب النساء بمرض السكري خلال سنوات الحمل والولادة مما يؤثر على صحة الأم والطفل وان ضعف المتابعة وعدم السيطرة على هذا المرض يزيد فرص إنجاب أطفال مصابين بعيوب ومشاكل صحية متنوعة وقد تتعرض الأم لمضاعفات صحية خطيرة، ووصلت الرسالة إلى أن الرعاية الصحية المناسبة قبل وخلال فترة الحمل يساعد في منع حدوث تشوهات خلقية لدى الأطفال ويساعد في منع حدوث مضاعفات أخرى مثل الإجهاض او موت الطفل.

وأثبتت الدراسة أن السمنة والتاريخ العائلي لمرض السكري والعمر من أهم العوامل المؤثرة والمرتبطة بالإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وسكري الحمل، كما بينت أن المضاعفات التي التي واجهها كل من الأم والطفل خلال فترة الحمل كانت بنسب أعلى عند النساء المصابات بمرض السكري قبل الحمل، وقد أظهرت الدراسة أن نسبة كبيرة من النساء المصابات بمرض السكري لديهن نقص شديد في المعرفة حول هذا المرض ومضاعفاته.

وتألفت لجنة المناقشة من د.سليمان خليل مشرف ورئيسا، ود.انتصار العالم مشرفا ثانيا، ود.هشام النعنع ممتحنا خارجيا، ود.يحيى فيضي ممتحنا داخليا.

اما الرسالة الثانية فكانت للباحثة أسماء موسى اسعد أبو سرور من كلية القانون في تخصص القانون الخاص وذلك عن رسالتها التي كانت بعنوان " ركن الخطأ في المسؤولية التقصيرية دراسة مقارنة بين القانون المدني الأردني والقانون المدني المصري ".

وتناولت الباحثة في موضوع الرسالة ركن الخطأ في المسؤولية التقصيرية وشكّل الخطأ المركز الذي دارت حوله جميع الموضوعات التي تم بحثها وتحليلها في الرسالة، فابتداءً كان البحث في المسئولية كمنهجٍ يعتمد الخطأ أساساً له، مفهومها وطبيعتها التي تقتضي الملامة على مخالفة أحد الأنظمة، والبحث في تنوع الأنظمة التي أفرزت هذا التنوع في المسئولية وصولاً للمسئولية القانونية وتحديداً التقصيرية، باعتبار الخطأ أساساً لها في معظم القوانين، مستعرضةً للمراحل التاريخية التي مرت بها المسئولية، ومقارنةً في الرسالة بين المسئولية والضمان، مفهومه وعناصر الاختلاف والتماثل بينه وبين المسئولية كمنهجٍ يقارب في أهدافه أهداف المسئولية التقصيرية ولو ظاهرياً.

وقد تألفت لجنة المناقشة من د. علي السرطاوي مشرفا ورئيسا ود.غسان عمر ممتحنا داخليا ود. انور ابو عيشة من جامعة القدس ابو ديس.

وفي نهاية المناقشة قررت اللجنة المشرفة نجاح الطالبتين ومنحهما درجة الماجستير في الصحة العامة والقانون الخاص.