الأربعاء: 24/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل تخطط لشراء غاز طبيعي من إيران

نشر بتاريخ: 17/01/2007 ( آخر تحديث: 17/01/2007 الساعة: 07:53 )
القدس- معا- كشفت صحيفة معاريف الإسرائيلية عما أسمته بمشروع استراتيجي طموح على نحو خاص لوزير البنى التحتية بنيامين بن اليعازر، من المتوقع أن يؤدي إلى أن تشتري إسرائيل غازاً طبيعياً لغرض انتاج الطاقة من إيران عبر محطة انتقالية في تركيا.

وقالت الصحيفة "إن مبادئ التجارة والاقتصاد الدولية كفيلة بأن تربط علاقات تجارية مشتركة إسرائيل وإيران حتى وإن جرى الأمر بخلاف الإرادة التامة للحكومتين".

وشرحت معاريف قائلة "إن بن اليعازر ووزير الطاقة التركي حلمي غولر أعلنا قبل شهر عن الانطلاقة الرسمية لمشروع "رواق البنى التحتية"، ويدور الحديث فيه عن مد أنبوب تحت البحر بطول 610 كيلومترات بين الشاطئ الجنوبي الشرقي لتركيا وحيفا.

وأضافت الصحيفة "هذا المشروع المطروح سيربط للمرة الأولى إسرائيل بمركز البنى التحتية الكبير المخطط بناؤه في مدينة جيهان جنوب شرق تركيا. وسترتبط بجيهان في نهاية المطاف أنابيب نفط وغاز طبيعي ومياه من روسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابق وكذا من العراق وإيران"، مشيرة إلى ان بعض الأنابيب موجودة بالفعل والمتبقي سيمدد في السنوات القريبة المقبلة.

وتابعت "معاريف" ان أحد المشاريع على جدول الأعمال هو إقامة مصنع غاز طبيعي في جيهان، تجمع الغاز من إيران وروسيا وغيرهما ومن هناك ينقل بشكل سائل إلى دول عديدة في العالم عبر الأنبوب البحري".