السبت: 25/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مؤسسة مانديلا تنظر بخطورة بالغة الى تدهور الوضع الصحي للاسير ابو ساكوت في سجن الرملة

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 14:01 )
رام الله-معا تنظر مؤسسة "مانديلا" بخطورة بالغة إلى تدهور الوضع الصحي للأسير ابو ساكوت المحتجز في مستشفى سجن الرملة.

معلومات شخصية
مراد أحمد ابو ساكوت، من سكان بني نعيم/ الخليل، اعتقل بتاريخ 9/12/2001 ويقضي حكما بالسجن لمدة 25 عاما.

الوضع الصحي
يعاني الأسير ابو ساكوت من مرض سرطان الرئة، حيث أجريت له عملية جراحية في مستشفى سيروكا ببئر السبع، وتم استئصال الرئة من الجهة اليسرى وانتقل المرض إلى الجهة اليمنى، وقرر الأطباء له عملية جراحية ثانية وحتى اليوم لم تجر له كما يعاني من ضيق في التنفس ولا يقوى على الحركة.

متابعة "مانديلا":

نظمت "مانديلا" زيارة طبية للدكتور هاني عابدين أخصائي باطني وقلب لمعاينة أبو ساكوت في مستشفى سجن الرملة بتاريخ 16/3/2005 ، إذ أشار الدكتور عابدين بتقريره الطبي إلى أن الأسير ابو ساكوت يعاني من مرض رئوي نتيجة زراعة النخاع الشوكي له في عام 1999 وحالته غير مستقرة، ولذا أوصى بضرورة الإفراج الفوري عنه نظرا لخطورة وضعه الصحي.

وقد أوضح محامي "مانديلا" نزيه أبو التين عقب لقائه الأسير أبو ساكوت بتاريخ 27/7/2005بأن شرطي السجن قام بمعاقبته بزجه في زنزانة إنفرادية لمدة ساعتين عندما وجده واضعا مروحة على الشباك، علما بأن وضعها تم بأمر من طبيبة السجن نظرا لحاجته إليها واحتج الأسرى على هذا التصرف غير المعقول لأسير يعاني من ضيق في التنفس ومرض خطير وطالبوا بإخراجه من الزنزانة .

كما قابل محامي "مانديلا" في ذات اليوم ثلاثة أسرى آخرين، أعربوا عن قلقهم الشديد على وضع الأسير أبو ساكوت دون إكتراث لوضعهم الصحي - علما بأنهم يعانون من أمراض مستعصية - مطالبين بضرورة الإفراج عنه خوفا على حياته والأسرى الثلاثة هم :-

1-حمدان وجدي رافت حمدان، من سكان عرابة /جنين، يعاني من إصابة في رجليه ويحتاج إلى عملية جراحية لأستئصال الرصاص .

2- علاء الدين طلال حسونه، من سكان الخليل، اعتقل بتاريخ 19/10/2004 ويعاني من ورم في الصدر وتصلب في شرايين القلب.

3- اسماعيل إبراهيم مصطفى أبو شادوف، من سكان برقين /جنين، يعاني من آلام حادة في العمود الفقري جراء التعذيب الذي تعرض له وتشنجات مستمرة في يديه وقدميه ايضا.

مؤسسة "مانديلا" تحمل الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن حياة أبو ساكوت وتطالبها بضرورة الإفراج الفوري عنه خشية على حياته ليتسنى له العلاج.