الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزيرة التعاون الكندية تزور نابلس بهدف انشاء 10 مدن للاطفال يخدم 600 الف طفل في فلسطين بتمويل كندي

نشر بتاريخ: 02/08/2005 ( آخر تحديث: 02/08/2005 الساعة: 14:04 )
نابلس - معا - قام غسان الخطيب وزير التخطيط فى السلطة الوطنية الفلسطينية ووزيرة التعاون الكنديية السيدة ايلين كارول والوفد المرافق لها اضافة الى السيدة باتشريشا داولينغ القائمة باعمال الممثل الخاص لليونسيف بزيارة الى مدينة نابلس صباح اليوم حيث قامت بجولة تفقدية في المخيمات الفلسطينية بنابلس وهي مخيم بلاطة ومخيم عين بيت الماء للاطلاع عن كثب على اوضاع الاطفال الفلسطيين والظروف التي يعشيون فيها لتوفير الدعم اللازم من الحكومة الكندية لهؤلاء الاطفال .

وقد اجتمعت الوزيرة الكندية مع وفد يمثل مجلس بلدي الاطفال فى نابلس وطوباس وجنين واريحا فى فندق القصر في مدينة نابلس لبحث سبل واليات تفعيل المجلس وكيفية دعمة بكل السبل المتاحة من قبل الحكومة الكندية والقت السيدة كارول كلمة قالت فيها ان سبب زيارتها الى نابلس تاتي بسبب المعاناه التى يعانيها الاطفال فى الارض المحتلة من العزلة بسبب الجدار وعدم قدرتهم على التجوال في وطنهم بحرية بالاضافة الى الذين قتلوا خلال الانتفاضة والذين جرحوا والبالغ عددهم من الاطفال اكثر من 12000 طفل .

واكدت السيدة باتشريشا ممثلة اليونسيف خلال كلمة لها أن اليونسيف بالتعاون مع الوكالة الكندية للتنمية الدولية قد انشئت ثمانية مجالس بلدي للاطفال ايمانا منهم بقدرة الاطفال على تحسين وضعهم الاجتماعي واضافت ان الحكومة الكندية تسعى من خلال برامجها الى انشاء 10 مدن صديقة للطفل في نهاية 2005 فى الاراضي الفلسطينية مماسيخدم اكثر من 60 طفل وطفلة .

والقى وزير التخطيط السيد غسان الخطيب كلمة شكر فيها الحكومة الكندية على ما تقدمه للشعب الفلسطيني من مشاريع وتمويل لبناء مؤسسات انسانية واجتماعية عديدة وطالب الخطيب بزيادة الدعم الكندي المخصص للاطفال وذلك لما يعانوه من مشاكل وظروف اجتماعية صعبة بسبب الممارسات الاسرائيلية خلال الخمس سنوات الماضية .
واستمعت الوزيرة الكندية بشكل مباشرة الى الظروف التي يعاني منها الاطفال فى التجمعات الفلسطينية الاربع والسبل الكفيلة للانجتح هذه التجربة والاحتياجات لتنفيذ هذه المشاريع الخاصة بالطفل .

كما حضر الاجتماع محافظ نابلس العميد محمود العالول وخليل عاشور ممثل بلدية نابلس ومحمد القبج مدير التربية والتعليم فى نابلس اضافة الى العديد من الشخصيات الرسمية والشعبية فى المحافظة .