الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قراقع يطالب بفتح الملف الطبي للاسرى دولياً ومحاكمة اسرائيل على جرائمها بحق الانسانية

نشر بتاريخ: 17/01/2007 ( آخر تحديث: 17/01/2007 الساعة: 23:30 )
بيت لحم -معا- قال عيسى قراقع مقرر لجنة الاسرى في المجلس التشريعي ان الوقت حان لفتح الملف الطبي للاسرى الفلسطينيين دولياً ومحاكمة دولة اسرائيل على جرائمها بحق الانسانية واستهتارها بحقوق الاسرى وضربها بعرض الحائط ابسط المبادئ الانسانية والدولية.

جاءت تصريحات قراقع هذه في اعقاب استشهاد الاسير جمال السراحين في سجن النقب يوم الثلاثاء بسبب الاهمال الطبي وعدم تقديم العلاج اللازم له.

وقال قراقع في بيان وصل معا نسخة منه انه منذ اندلاع انتفاضة الاقصى تصاعد سقوط الشهداء داخل السجون بحث وصل عدد الاسرى الشهداء الى 14 اسيراً سقطوا بسبب قلة العناية الصحية وتردي الاوضاع الانسانية في السجون التي تفتقر لأبسط المقومات الانسانية والحياتية.

واشار قراقع الى انه ليس امرأ عادياً ان يسقط في كل عام شهيدين داخل السجون، وهذا لم يحصل منذ بداية الاحتلال الاسرائيلي عام 1967 مما يدل على خطورة الحياة الانسانية داخل سجون الاحتلال وتخلي دولة اسرائيل عن مسؤوليتها كدولة محتلة في تقديم العلاج للاسرى حسب ما تنص عليه اتفاقيات جنيف وكافة الشرائع الانسانية والدولية.

وتساءل قراقع عن دور الامم المتحدة ولجنة حقوق الانسان التابعة لها والتي تم تقديم شهادات لها خلال السنوات الاخيرة عن خطورة الوضع الصحي للاسرى وتفاقم الاوضاع المعيشية الى درجة لا تطاق.

واشار قراقع الى ان دولة اسرائيل تتعامل كدولة فوق القانون ولا تكترث لكافة التقارير الصادرة عن المنظمات الدولية وحتى المؤسسات الانسانية الاسرائيلية والتي حذرت اكثر من مرة من الكارثة الصحية التي يعيشها الاسرى وطالبت حكومة اسرائيل اعادة النظر في سياساتها بحق الاسرى.

من جهة اخرى قال قراقع ان الاسرى نفذوا اليوم الاربعاء اضراباً عن الطعام لمدة يوم واحد احتجاجاً واستنكاراً على جريمة استشهاد الاسير جمال سراحين وحملوا حكومة الاحتلال المسؤولية عن ذلك، وطالبوا بلجنة تحقيق دولية في هذه الجريمة

يذكر ان اكثر من 1500 اسير فلسطيني يعانون من امراض صعبة وخطيرة يحتاج عدد كبير منهم الى اجراء عمليات جراحية اضافة الى وجود حالات كثيرة مصابة بالسرطان والفشل الكلوي والاعاقة والشلل.