الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ورشة عمل في محافظة جنين حول المنطقة الصناعية لمناشير الحجر والصناعات الانشائية الزمع انشاؤها

نشر بتاريخ: 18/01/2007 ( آخر تحديث: 18/01/2007 الساعة: 02:19 )
جنين -معا- عقد في محافظة جنين اليوم ورشة عمل حول المنطقة الصناعية لمناشير الحجر والصناعات الإنشائية المزمع إنشاؤها في جنين على أراض حكومية لاستيعاب هذا النوع من الصناعات التخصصية بحضور محافظ محافظة جنين والدكتور جواد الناجي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني، وعدد من الشركات الاستثمارية ورجال أعمال ونقابة وأصحاب مناشير الحجر والصناعات الإنشائية وممثلي مؤسسات رسمية وبلديات و الجامعة العربية الامريكية .

وافتتح المحافظ الورشة بكلمة اشار فيها الى اهمية انشاء مدينة صناعية متطورة لفرع من أهم فروع الاقتصاد المحلي وما قدمته المحافظة من أجل احراز تقدم بهذه الصناعة للحفاظ عليها.

كما ركز على اهمية اعطاء دور الشريك لاصحاب هذه الصناعات في وضع آلية لاقامتها على ارض الواقع وذلك لحماية حقوقهم ومن اجل تحفيزهم على العمل .

واضاف المحافظ :"ان اجتماعنا اليوم هو من اجل الحصول على ايضاحات كاملة من كافة الاطراف ذات العلاقة في انشاء وتطوير هذا المشروع الحيوي" .

من جهته قدم د.جواد ناجي وكيل وزارة الاقتصاد الوطني ورقة عمل شملت كافة الخطوات التي مرت بها الفكرة حتى اصبحت في حيز الوجود من حيث اهمية المشروع للمنطقة الغنية بهذه الصناعات وان الوزارة قد وضعت صوب اعينها الاستمرار به حتى النهاية، ولكنه أصر على أن وجود شركة مطوره تأخذ على عاتقها تطوير المشروع بعد القيام بتنفيذ البنيه التحية من قبل الوزارة مشيرا الا أن هناك مبلغا من المال تم رصده مقدم من احد الصناديق العربية .

وفي دراسة اعدتها الوزارة بالتعاون مع المحافظة وهيئة المدن الصناعية فان حوالي 350 منشأة تعمل في صناعة الحجر والصناعات الانشائية في المحافظة في ظروف غير مناسبه .

وقال الناجي ان توفر هذه المنطقة المتخصصة يعني مناخا جيدا ومتطورا وعوامل مساعدة في تطور وتقدم الصناعة، وبتوفير كامل مكونات البنية التحتية يمكن الحصول على نتائج اقتصادية جيدا كارتفاع نسبة العاملين و الجودة المرتفعة بتكاليف اقل .

وحول الارض المملوكة للدولة وقرار نقلها لاستخدام الوزارة اشار الناجي ان القرار الان امام مجلس الوزراء ومن المتوقع صدوره في القريب مما يعني ضرورة السير الى الامام من اجل تحديد خطوات عملية للبنية التحتية وتسمية شركة مطوره والتفكير بكيفية ترويج المنطقة وجلب مستثمرين .

بدوره رحب راغب نادر العارف الذي تحدث باسم شركة الشمال الدولية في فلسطين وشركة بدكو ومنتدى رجال الاعمال في محافظة جنين بالمشروع واعرب عن تفاؤله بنجاح الخطوات المقبلة وان تكون شركتي بديكو والشمال الشركتين والمطورتين الوحيدتين في فلسطين المرخصتين رسميا في التوصل الى شكل من اشكال الشراكة مع اصحاب مناشير الحجر لتشكيل شركة مساهمة للنهوض بالمشروع .

وهو ما أكده نضال أسماعيل مدير عام شركة بديكو الذي فصل للمشاركين ما يمكن اتفعله الشركة المطوره من ناحية علمية وبيئية واقتصادية وادارية فنية لحركة العمل داخل المنطقة الصناعية المقترحة .

واشار الى ان هناك دراسة برصد مبلغ 15 مليون دولار لتطوير المنطقة بكل الاتجاهات كمشروع متكامل شامل للتفاصيل الاولية والتكميلية لضمان نجاحه. مبينا ان الشركة قد بذلت جهودا في الاتصال المباشر مع عدة اطراف دولية من اجل تقديم المساعدة الفنية والبيئية لضمان اجواء عمل مناسبة ومريحة ولاقت ردودا اوليه ايجابيه .

واعتبر عبد الرحمن اشتية من هيئة المدن الصناعية ان المشروع قد انجز الخطوه الاولى ولديه تصور واضح للتطور المبني على دراسة تم وضعها للمنطقة بالتعاون مع عدة اطراف .

هذا وقدم عدد من المشاركين مداخلاتهم للاستفسار حول المنطقة وضمانات وحقوق اصحاب المناشير والخطوات التالية للعمل عليها ، ووعد المحافظ قدورة موسى المشاركون بعقد لقاءات في محافظة جنين بين الاطراف جميعها .