الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير عدل المقالة يترأس اجتماع للجنة إفراجات مكرمة هنية بمناسبة رمضان

نشر بتاريخ: 17/07/2012 ( آخر تحديث: 17/07/2012 الساعة: 11:06 )
غزة-معا- ترأس وزير العدل في الحكومة المقالة المستشار محمد فرج الغول ,أمس بقاعة الاجتماعات بالوزارة لجنة إفراجات مكرمة رئيس الوزراء الفلسطيني في الحكومة المقالة إسماعيل هنية بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وكشف الغول النقاب عن قرار مجلس الوزراء بتكليف وزير العدل هذا العام بالإشراف على إعداد كشوف النزلاء الذين قضوا ثلثي المدة كي يتم الإفراج عنهم في المكرمة، إضافة إلى منح آخرين إجازات بيتية بمناسبة شهر رمضان ضمن المكرمة, مبيناً أن المكرمة سوف تشمل هذا العام الموقوفين الذين قضوا في التوقيف الاحتياطي مدداً طويلة كي يتم الإسراع في محاكمتهم، تخفيفاً عن النزلاء ومراعاة لمشاعرهم بعد استيفاء الشروط القانونية لذلك.

وتضمنت اللجنة في عضويتها كل من أحمد عطا الله رئيس المجلس الأعلى للقضاء العسكري ، ومدير عام جهاز الأمن الداخلي والعقيد تيسير البطش مدير عام الشرطة، والمقدم ناصر سليمان مدير عام مركز الإصلاح والتأهيل، وعدد من المسئولين بوزارة الداخلية، ووزارة العدل، بالإضافة إلى عطوفة المستشار عمر البرش وكيل الوزارة، وأحمد الكحلوت رئيس لجنة التفتيش على السجون بوزارة العدل، وأعضاء اللجنة.

وتحدث وزير العدل الاجتماع عن وضع مراكز الإصلاح والتأهيل، وعن العقوبة وما تهدف إليه من ردع وزجر، بالإضافة إلى دور السجون الذي يتمثل في إصلاح وتهذيب وتأهيل أولئك النزلاء، كي يخرجوا مواطنين صالحين ويستطيعون الاندماج بالمجتمع بشكل يضمن عدم عودتهم إلى طريق الإجرام مرة أخرى.

وتناول الاجتماع بشكل أساس مكرمة هنية بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وتم التركيز مع المسئولين الفلسطينيين على عدة موضوعات تتعلق بالمكرمة، أهمها وضع معايير منتظمة ليتم إعداد الكشوف المطلوبة لمكرمة رئيس الوزراء بناءً عليها، بما يتفق مع القانون والأصول المتبعة في هذا الشأن.
وبحث الاجتماع أوضاع الحالات الإنسانية والخاصة لاسيما كبار السن والمرضى من النزلاء، ونزلاء مؤسسة الربيع من الأحداث الجانحين، والذين سوف يتم شمولهم بمكرمة رئيس الوزراء.

وشدد الغول على ضرورة تعاون وتكاتف كافة الجهات الحكومية والقضائية والأمنية في إعداد هذه الكشوفات لتجنب أي تعارض أو تضارب فيما بينها.

وخلص الاجتماع في النهاية إلى إعداد قائمة من المعايير التي تم الاتفاق عليها، وتم تزويد المسئولين بها والتي سيتم إعداد الكشوفات طبقاً لها ورفعها لرئيس الوزراء إسماعيل هنية لاعتمادها وفقاً للأصول.