الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

زراعة المقالة تسلم الصيادين محركات قوارب صيد بحري

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 19/07/2012 الساعة: 15:01 )
غزة-معا- سلمت وزارة الزراعة في الحكومة المقالة الصيادين في قطاع غزة محركات خارجية للقوارب الصغيرة، وذلك ضمن مشروع دعم الصيد البحري الذي تنفذه "قطر الخيرية" بتمويل من برنامج مجلس التعاون لإعادة إعمار غزة بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية.

وأعرب الصيادين عن شكرهم لوزارة الزراعة و"قطر الخيرية" والجهات الممولة، مؤكدين أن "قطر" حكومة وشعباً في طليعة من يساند الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وتأتي هذه المشاريع ضمن مذكرة تفاهم كانت قد وقعتها "قطر الخيرية" مع وزارة الزراعة، لتنفيذ المشروع الطارئ لقطاع الصيد البحري والثروة السمكية في قطاع غزة، ضمن برنامج تعزيز وحماية الأمن الغذائي في فلسطين وذلك بتمويل من وزارة الخارجية القطرية.

وأوضح خالد الوكيل ممثل "قطر الخيرية" أن قيمة المشاريع التي تأتي على مراحل هي (8,507,138) دولار أمريكي، وذلك من أجل المساهمة في دعم وتطوير قطاع الصيد البحري والثروة السمكية.

وأشار إلى تضافر الجهود والتعاون المشترك مع وزارة الزراعة لتنفيذ المشاريع، والسعي لخلق نظام زراعي يحقق التميز والإتقان والجودة ويوفر الغذاء ويؤمن الحصول عليه للمواطن، وذلك باستثمار الموارد الطبيعية والبشرية والفرص المتاحة كثروة وطنية إستراتيجية.

وشدد الوكيل على مواصلة "قطر" في تعزيز صمود الشعب الفلسطيني و دعم قطاع الزراعة والثروة السمكية في فلسطين الذي هو من أهم ركائز التنمية المستدامة التي تعمل عليها قطر الخيرية، مبيناً أن المشروع يهدف إلى تمكين اسر الصيادين الفقيرة من الحصول علي فرص متساوية من سبل العيش المستدام وزيادة الأمن الغذائي لقطاع غزة من خلال زيادة إنتاج الأسماك و توزيعها وتسويقها.

وتشارك وزارة الزراعة في الإشراف الفني على مجريات سير العمل لكافة الأنشطة المحددة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لضمان عدم الازدواجية في أنشطة المشروع، والمشاركة في الزيارات الميدانية للمواقع والمستفيدين للتحقق من الاحتياجات.

وكان توقيع مذكرة التفاهم قد جرى بمقر وزارة الزراعة في قطاع غزة بحضور وزير الزراعة د. محمد رمضان الأغا، و قد وقع المذكرة رمضان عاصي المدير القطري لقطر الخيرية في فلسطين، وأتم التوقيع المهندس عبد الرزاق الغرباوي مدير "قطر الخيرية" في قطاع غزة.

وأشار الأغا إلى نوعية هذا المشروع وأنه يأتي ضمن الخطة الإستراتيجية للوزارة، كما أن المشروع بمثابة أكبر منحة تم تقديمها لقطاع الثروة السمكية والصيد البحري لوزارة الزراعة منذ العام 2000م مما سيكون له الأثر الإيجابي الكبير على قطاع الزراعة والثروة السمكية في فلسطين، حسب الأغا.

وأعرب وزير الزراعة المقالة عن عظيم شكره وتقديره للجهود التي تبذلها دولة قطر أميراً وشعباُ ومؤسساتها العاملة في فلسطين وعلى رأسهم "قطر الخيرية" من أجل دعم ومساندة قطاع الزراعة والثروة السمكية في فلسطين.