الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رسميا وبشكل قاطع نتنياهو: حزب الله هو من نفذ تفجير بلغاريا

نشر بتاريخ: 19/07/2012 ( آخر تحديث: 20/07/2012 الساعة: 16:20 )
بيت لحم- معا- بعد أقل من 24 ساعة على التفجير الذي استهدف حافلة سياح اسرائيلية في بلغاريا تخلى رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو عن التلميح والاشارة إلى بصمات حزب الله الواضحة على عملية بلغاريا وانتقل اليوم "الخميس" للتصريح والجزم بان حزب الله وايران تقفان خلف من نفذ التفجير، وذلك بالرغم عن ما كشفته السلطات البلغارية من أن منفذ العملية ينتمي لتنظيم تابع للقاعدة.

ونقل موقع "معاريف" الالكتروني عن نتنياهو قوله: "حزب الله الذي يعتبر رأس حربة ايرانية وممثلا لايران هو من نفذ العملية في بلغاريا".

وأضاف نتنياهو "حان الوقت لأن تعلم جميع الدول وبشكل جلي وواضح أن إيران هي من يقف وراء عملية التفجير وهذه حقيقة واضحة ولكن حزب الله هو من نفذها بالوكالة".

وتوعد نتنياهو خلال مؤتمر صحفي بالعمل بشدة وقسوة كبيرة ضد ما اسماه بالإرهاب الإيراني، قائلا: "العملية الإرهابية استهدفت أطفالا كانوا في طريقهم لقضاء الإجازة الصيفية لا ذنب لهم سوى أنهم يهود، لذلك سنواصل العمل بكل قوة ضد الإرهاب الإيراني واليد الإيرانية عابرة القارات حزب الله".
|183038|
وفي ذات السياق قال مصدر أمني إسرائيلي إن عملية بلغاريا تشكل بداية موجة واسعة من العمليات "الإرهابية"، مؤكدا امتلاك إسرائيل لمعلومات قاطعة تشير إلى مسؤولية حزب الله وأن الأجهزة الأمنية كانت تشعر بأن شيئا ما قد يحدث لكنها لم تنجح بملاءمة المعلومات مع المكان والزمان الصحيحين".

وما تزال إسرائيل منشغلة حتى مساء الخميس في نقل الجرحى الذين وصل منهم 36 جريحا الى إسرائيل بعد نقلهم في طائرات، بينما ما يزال عدد من الجرحى يعالجون في العاصمة البلغارية صوفيا لخطورة حالتهم، وستقوم طائرة عسكرية مساء اليوم بنقل جثث القتلى الاسرائيليين الخمسة الى مطار "بن غوريون" لتجرى لهم مراسم استقبال عسكرية في المطار.
|183037|
يشار إلى أن تفجير الحافلة في مطار بورغاس ببلغاريا أمس أدى إلى مقتل سبعة أشخاص من بينهم خمسة إسرائيليين وبلغاريين اثنين، وإصابة العشرات بجراح مختلفة.

وفي سياق آخر ذكرت "الوكالة الوطنية للاعلام" في لبنان أن الطيران الحربي الاسرائيلي نفذ اليوم غارات وهمية في اجواء النبطية واقليم التفاح والخيام ومرجعيون وعلى علو متوسط.

كما افادت الوكالة أن الطيران الحربي الاسرائيلي حلق في اجواء المنطقة الممتدة ما بين صور والناقورة وعلى علو متوسط, كما حلق فوق البحر قبالة صور.