الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دبي- ندوة بعنوان "احتضن رمضان مع اسأل علي"

نشر بتاريخ: 24/07/2012 ( آخر تحديث: 24/07/2012 الساعة: 16:20 )
دبي- معا- استضاف نادي دبي للصحافة ندوة أدارها الإعلامي علي آل سلوم في إطار فعاليته الرمضانية. وهدفت الندوة التي أقيمت تحت عنوان "احتضن رمضان مع اسأل علي"، إلى رفع مستوى الوعي حول الثقافة الإسلامية، وتسليط الضوء على أهمية شهر رمضان المبارك، فضلاً عن الحديث حول احتياجات ومتطلبات الشهر الفضيل.

وتبدى حماس علي لتبادل الرؤى والتعريف ببيئة المنطقة الثقافية منذ البداية. ومن خلال حس الفكاهة لديه ونهجه المبتكر في تقديم المعلومة، نجح في تعريف الحضور بخلفية شهر رمضان، وما يجب وما لا يجب القيام به خلال الشهر الكريم.

وبدأ علي عرضه بالتعليق على فكرة أن رمضان هو وقت للتعلم، من قبل المسلمين وغير المسلمين على حد سواء. وذهب إلى القول بأن ممارسة الامتناع خلال شهر رمضان تمثل وسيلة لتعزيز قناعة الأفراد بأهمية الحريات التي يحصلون عليها.

كما تناول علي موضوع تغير تاريخ شهر رمضان كل عام، مشيراً إلى التقويم الهجري الذي يقف وراء تغير تاريخ رمضان كل عام بواقع 10 أيام. وقال أن لهذا الشهر أهمية خاصة عند المسلمين لأنه الشهر الذي أنزل فيه القرآن وانطلقت فيه رسالة الإسلام.

وأضاف علي آل سلوم: "أود أن أشكر نادي دبي للصحافة لإتاحة الفرصة لي لتبادل هذه المعلومات والخبرات في هذه المرحلة، حيث يمثل شهر رمضان فترة مهمة بالنسبة للمسلمين في جميع أنحاء العالم. ومن المهم لكل من يعيش في دولة الإمارات العربية المتحدة أن يتفهم خصائص وحرمة الشهر. وسيساعدنا ذلك على عيش شهر رمضان بالطريقة المناسبة."

واطلع الحضور على التحديات العديدة التي يمكن ان يواجهونها خلال شهر رمضان المبارك، مثل قلة النوم، بالإضافة إلى المسألة المتعلقة باختلاف بدابة ونهاية شهر رمضان في الدول الإسلامية، وهذا التناقض في بعض الأحيان يمكن أن يسبب بعض المشاكل.

واختتم علي ورشة العمل بالحديث عن أركان الإسلام الخمسة وأهميتها. مؤكداً أن الصوم هو وسيلة لتحقيق التقوى، كما أشار إلى الاحتفال بالعيد وأهمية قضائه مع العائلة والأصدقاء.

وأعقب ورشة العمل جلسة للأسئلة والأجوبة مع الجمهور، حيث أوضح علي بعض المفاهيم الخاطئة الشائعة، ووزع الهدايا على عدد من الحضور.

وساهمت حماسة علي ومعرفته الثقافية والدينية الواسعة في إطلاق بوابة المعلومات http://www.askali.com، وشركة الاستشارات الثقافية "احتضن العربية".

ويذكر أن الفعاليات الرمضانية لنادي دبي للصحافة سوف تركز على المواضيع التي تهم أكبر قطاع من المجتمع في محاولة لتسهيل تبادل الآراء والأفكار. وبتضمن برنامج الفعاليات مجموعة متنوعة من ورش العمل والندوات والمجالس الحوارية والمتلقيات الاجتماعية.

وأقام نادي دبي للصحافة بالتعاون مع مركز دبي التجاري العالمي، مجلس رمضاني خاص في قاعة الوصل بمركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض، والذي سيشكل موقع فعاليات النادي خلال شهر رمضان المبارك.